ضربة لاقتصاد طرطوس واللاذقية...حكومة النظام ترفع أسعار الاسمنت إلى أكثر من 20 ألف ليرة للطن

 في مؤشر جديد على انهيار اقتصاد نظام الأسد، أصدرت المؤسسة العامة للاسمنت لائحة أسعار جديدة تضمنت رفعا لأسعار كافة أنواع الاسمنت الذي تنتجه معاملها، معللة سبب الارتفاع بارتفاع مدخلات ومستلزمات الإنتاج خاصة الفيول أكبر مكونات كلفة صناعة الإسمنت إلى جانب المازوت والمواد الأولية وارتفاع أجور النقل والعمالة وأسعار الطاقة الكهربائية.

 وأوضح مدير المؤسسة العامة للاسمنت في تصريح لـ "سانا" الخاضعة للنظام، أن اللائحة تضمنت أسعارا جديدة لطن الاسمنت الأسود المنتج لدى شركاتها التابعة بأنواعه البورتلاندي العادي 5ر32 المقاوم للكبريتات والبورتلاندي المقاوم للكبريتات والبورتلاندي البوزولاني وعالي المقاومة صنف 5ر42.

 وحددت المؤسسة في لائحة أسعارها الجديدة سعر الطن من الاسمنت البورتلاندي العادي 5ر32 المقاوم تسليم أرض المعمل أو مستودعات المؤسسة العامة لتجارة مواد البناء عمران بـ 16500 ليرة للمعبأ و 16 ألف ليرة للفرط وسعر الطن من نوع البورتلاندي المقاوم للكبريتات تسليم أرض المعمل أو مستودعات مؤسسة عمران 21000 ليرة للمعبأ و 20500 ليرة للفرط.

كما حددت سعر طن الاسمنت الأسود البورتلاندي البوزلاني تسليم أرض المعمل 15500 ليرة للمعبأ و15 ألف ليرة للفرط وسعر طن الاسمنت عالي المقاومة صنف 5ر42 تسليم ارض المعمل 20 ألف ليرة للمعبأ و19500 ليرة للفرط.

 وأكدت المؤسسة على أن هناك مجموعة من الرسوم إضافة إلى أسعار البيع، كرسم الانفاق الاستهلاكي البالغ ألف ليرة على الأسعار المذكورة، إضافة إلى الرسوم المكانية في كل شركة ضمن المحافظة التابعة وكذلك رسم إعادة الإعمار.

 ويشكل هذا الارتفاع الجديد في أسعار الاسمنت ضربة قوية لاقتصاد المناطق الخاضعة تحت سيطرة النظام، وبالذات محافظات طرطوس واللاذقية واللتان تشهدان مشاريع عمرانية كثيرة نتيجة هروب أبناء هاتين المحافظتين من المناطق الثائرة والعودة والاستقرار في مناطقهم.

ترك تعليق

التعليق