"قانونية الائتلاف" تتمكن من إطلاق سراح عدد من الموقوفين السوريين في مصر

تمكنت اللجنة القانونية التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، المتواجدة في العاصمة المصرية القاهرة، من إطلاق سراح عدد من الموقوفين السوريين في قضايا الهجرة غير الشرعية في الإسكندرية، وموقوفين في مطار القاهرة لأسباب قانونية مختلفة.

وحسب بيان نشرته اللجنة في صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، اليوم الأربعاء، فإنها أجرت عدة لقاءات واتصالات مع الجهات المختصة في "الحكومة المصرية الشقيقة"، وتمكنت بموجبها من إطلاق سراح عدد من الموقوفين السوريين في القضايا المُشار إليها.

ولم تحدد اللجنة مصير بقية الموقوفين، أو مدى إمكان إطلاق سراحهم في المستقبل القريب.

ووجهت اللجنة الشكر للمصريين على تعاونهم، وطلبت من المُفرج عنهم مراجعة مراكز التسجيل لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في القاهرة والإسكندرية، والحصول على البطاقة الصفراء كطالب تسجيل لجوء، مصطحبين معهم الثبوتيات الخاصة بهم، وذلك لقوننة وجودهم وإثبات شخصيتهم على الأراضي المصرية، خاصة وأنهم لا يملكون وثائق سفر صالحة.

ولا توجد أرقام دقيقة لأعداد الموقوفين السوريين في قضايا الهجرة غير الشرعية وتزوير الإقامات أو عدم الحصول على إقامات نظامية على الأراضي المصرية، لكنهم يُقدرون بالمئات.

وتتشدد السلطات المصرية مؤخراً حيال دخول السوريين إلى أراضيها، خاصة عبر مطار القاهرة الذي شهد ترحيل عشرات الشخصيات السورية البارزة من سياسيين وفنانيين، بذريعة عدم الحصول على تأشيرة وموافقة أمنية مُسبقة من القنصليات المصرية في الخارج.

ويقدر تعداد السوريين في مصر بأكثر من 200 ألف سوري. وكانت مصر قد فرضت تأشيرة دخول وموافقة أمنية مُسبقة على كل سوري يرغب بدخول أراضيها منذ مطلع صيف العام 2013.

ترك تعليق

التعليق