بسبب الدولار...سيارة "شام" بأكثر من 2 مليون ليرة

تعتزم شركة "إيران خودرو" طرح نحو 244 سيارة "شام" في السوق السورية قريباً، لكن بسعر يتجاوز 2 مليون ليرة للسيارة الواحدة، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة.

وحسب نص الخبر الذي نشرته صحيفة "الوطن" المخلوفية، فإن سيارات "شام" سـ "تُشحن" إلى سوريا قريباً، مما يُفيد بأن عملية تصنيعها ستتم في إيران وليس في سوريا.

وكانت سيارة "شام" أُطلقت لأول مرة في سوريا عام 2007، بناء على شراكة سورية – إيرانية في شركة مشتركة "سيامكو"، أسست مصنعاً في المنطقة الصناعية بعدرا (ريف دمشق)، لتجميع قطع السيارة المُستوردة من إيران.

وكان من المخطط تطوير العملية الصناعية في سوريا وصولاً إلى تصنيع كامل قطع السيارة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في سوريا، بعد خمس سنوات من انطلاق العمل بالمصنع. لكن التطورات الأمنية التي أعقبت الثورة عام 2011 عرقلت المشروع.

وكانت سيارة "شام" قد لقيت رواجاً بين السوريين حين طرحها، نظراً لانخفاض تكلفتها مقارنة بنظيراتها من السيارات الصينية، خاصة أن الرسوم الجمركية المفروضة على القطع المستوردة لصناعتها لا تتجاوز 5%.

ويأتي رأسمال شركة "سيامكو" السورية – الإيرانية المُنتجة لسيارة "شام" من شراكة بين المؤسسة العامة للصناعات الهندسية التابعة للقطاع العام السوري بنسبة 35%، وشركة السلطان التجارية، بنسبة 25%، وشركة "إيران خودرو" الإيرانية بنسبة 40%. وكان رأسمال الشركة حين إطلاقها 60 مليون دولار أمريكي.

وقد أدت أحداث الثورة والتطورات الأمنية التي أعقبتها إلى تعثر توريد القطع الداخلة في تركيب سيارة "شام" إلى المصنع القائم في المنطقة الصناعية بعدرا، مما أدى إلى توقف إنتاج الشركة لفترة.

ولم ترفع شركة "خودرو" الإيرانية سعر سيارة "شام" المحدد بالدولار، لكن ارتفاع سعر صرف الأخير مقابل الليرة أدى إلى ارتفاع سعر السيارة بالسوق المحلية ليتجاوز 2 مليون ليرة.

ويبلغ سعر سيارة "شام" 1600 سي سي، 11330 دولار أمريكي، أي حوالي 2 مليون و300 ألف ليرة سورية حالياً، بينما كانت قبل الثورة بحوالي 725 ألف ليرة.

أما سيارة 1800 سي سي، فيبلغ سعرها 12315 دولار أمريكي، أي حوالي 2 مليون و600 ألف ليرة، بينما كانت قبل الثورة بـ 875 ألف ليرة.


ترك تعليق

التعليق