معدّل: جامعة لتأمين التعليم الجامعي لآلاف الطلبة السوريين في تركيا

كشف مستشار رئيس الحكومة السورية المؤقتة للتربية والتعليم عبد الرحمن الحاج عن نية إنشاء جامعة للطلاب السوريين لتأمين فرص في التعليم الجامعي للآلاف من الطلاب السوريين في تركيا بالتعاون مع الحكومة التركية وجامعة "بهجة شهير"في اسطنبول.

وقال في تصريح لـ"اقتصاد" إن هذه الجامعة تعد بمثابة جسر تواصل بين تركيا وسوريا والعالم العربي، وستلعب دوراً في تعزيز ثقافة السلام في المنطقة.

وأشار إلى أن "المفاوضات بشأن هذا المشروع قطعت شوطاً كبيراً وأن الحكومة المؤقتة في المراحل النهائية من إنجاز فكرة المشروع".

ونوّه الحاج إلى أن "هنالك العديد من الأمور تنتظر الحسم، لافتا إلى أن "من المفترض أن تبدأ هذه الجامعة بالعمل والبدء باستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، أي خريف 2015".
وستضم هذه الجامعة -حسب الحاج- اختصاصات علمية ونظرية متعددة، لكنها محدودة، وستزيد من طاقتها الاستيعابية خلال الأعوام التالية.

ومن جانب آخر نوّه الحاج إلى أن "الحكومة التركية تحمست للفكرة، وعملت لإنشائها، مؤكدا أن جامعة "بهجة شهير" لعبت دورا كبيرا في التحضير لها. وكشف محدثنا أن"هذه الجامعة ستقدم نسبة من مقاعدها كمنح مجانية للطلبة المتفوقين في شهادة البكالوريا التي تمنحها الحكومة السورية المؤقتة" وبالرغم من أن الجامعة تستهدف بشكل رئيسي الطلبة السوريين، إلا أن أبوابها ستكون مفتوحة للطلاب العرب أيضاً إذ ستدرس باللغات الثلاث (التركية والإنكليزية والعربية) كما سيكون بين طلابها أتراك، مشيرا إلى أن فلسفة الجامعة تستدعي مزيج من الطلبة السوريين والعرب والأتراك.

وحول مشكلة تعديل شهادات الطلاب السوريين التي تمنحها "وزارة التربية والتعليم" في الحكومة السورية المؤقتة بيّن الحاج أن تعديل شهادة الثانوية الصادرة عن الحكومة السورية المؤقتة صارت ميسورة، وممكنة في جميع مديريات التربية ولم يعد هنالك مشكلة في تركيا، مضيفاً أن "الحكومة السورية المؤقتة تسعى لتوسيع نطاق الاعتراف بهذه الشهادة في أوروبا ودول الجوار، وإن كانت فرنسا تعترف بهذه الشهادة، وقدمت منحة دراسية كاملة للعشرة الأوائل الحائزين على شهادة الائتلاف هذا العام، وهم الآن يدرسون في إحدى الجامعات الفرنسية".

وأردف الحاج: هنالك خطوات حثيثة نأمل أن تظهر نتائجها قريباً بشأن الاعتراف بالشهادة الثانوية، لكن هذا العام سيكون وضع هذه الشهادة أفضل، وسيكون لدى الحائزين عليها فرص مهمة في تركيا، من المبكر الإفصاح عنها.

وفيما يخص مشروع الجامعة المسائية في "غازي عنتاب" وعلاقته بالجامعة المزمع إنشاؤها أكد مستشار رئيس الحكومة للتربية والتعليم أن الجامعة المسائية هي ذاتها جامعة "غازي عنتاب" وإنما هو برنامج خاص بالسوريين لاستيعاب 1500 طالب سوري في درجة الإجازة الجامعية في عدة اختصاصات أيضاً علمية وأدبية، يمنح المتخرج بموجبها شهادة جامعة "غازي عنتاب" نفسها، على أن يكون التعليم باللغة العربية والتركية لمنهاج الجامعة نفسها من خلال توسيع ساعات التعليم المسموح بها.
كما سيكون الكادر التعليمي هو من الأكاديميين السوريين الذين تنطبق عليهم معايير مجلس التعليم العالي التركي (YOK)، حسب الحاج.

وأوضح الحاج أن عقبات حالت دون البدء بتنفيذ المشروع هذا العام الدراسي، لافتا إلى أن العقبة الرئيسية هي في التمويل.

وأضاف: إن تمويل البرنامج يقتضي تأمين الاستحقاقات المالية حتى إنتهاء البرنامج أي تخرج الطلاب، وذلك قبل الشروع بالبرنامج.

وأكد الحاج أن المشروع مجاني بالكامل بالنسبة للطلاب السوريين وهو يوفر فرصة للطلاب الجدد والمنقطعين على السواء.

ترك تعليق

التعليق