في مصر: حبس رجل أعمال سوري بتهمة "الرشوة"

أمرت نيابة الأموال العامة في مصر، بحبس رجل أعمال سوري الجنسية، بتهمة تقديم رشوة لمسؤول في وزارة الاستثمار.

وحسب صحيفة "المصري اليوم"، جاء القبض على "ب.أ"، سوري الجنسية، صاحب مصنع لإنتاج الحلويات بالعاشر من رمضان، بناء على قرار هيئة الرقابة الإدارية، الذي نسب إليه قيامه بتقديم مبالغ مالية على سبيل الرشوة لـ" ع. ه"، مدير المكتب الفني لوزير الاستثمار، والمحبوس حالياً احتياطياً على ذمة تلك القضية.

وترجع أحداث القضية إلى قيام هيئة الرقابة الإدارية بتقديم عدة وقائع فساد مالي لمدير المكتب الفني السالف ذكره للنيابة العامة والمحبوس احتياطياً على ذمة التحقيقات في عدد من وقائع الرشوة، وذلك نظير استغلاله نفوذه الوظيفي، وتدخله لدى بعض المسؤولين لإنهاء إجراءات دخول بعض الأجانب للعمل بمصنع الحلويات والذى يملكه رجل الأعمال سوري الجنسية.

وقد شهد حقل الاستثمار في مصر عدة قضايا مثيرة للجدل اتُهم بها مستثمرون سوريون في مشاريع صغيرة أو متوسطة، على وقع منافسة شديدة بينهم وبين نظرائهم المصريين، خاصة في مجال المأكولات، أدت إلى إغلاق مصالح هؤلاء السوريين تحت تأثير علاقات منافسيهم المصريين بجهات مسؤولة. لكن الإعلام لم يُسلط الأضواء على تلك القضايا بالصورة الكافية.

ويواجه المستثمرون السوريون الكثير من العقبات في مصر، خاصة تلك المُرتبطة بحساسية السلطات الرسمية حيالهم منذ الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي. ناهيك عن العقبات المتعلقة بتفشي الرشوة وعالم المحسوبيات والعلاقات الشخصية في قطاع الأعمال والأجهزة الأمنية والقضائية المُرتبطة به، الأمر الذي عادةً ما يجعل السوريين الطرف الأضعف في مواجهة منافسيهم من المصريين، ولا يترك لهم ذلك سبيلاً إلا الاستعانة بشريك مصري متنفذ يستطيع تغطية مشروعهم بناء على نسبة من الأرباح.

ترك تعليق

التعليق