برنامج الأغذية العالمي يعلق مساعدات السوريين

قال برنامج الأغذية العالمي اليوم الاثنين إنه أوقف برنامج قسائم الغذاء التي تخدم أكثر من 1.7 مليون لاجئ سوري، جراء أزمة تمويل بسبب عدم تلبية كثير من المانحين لالتزاماتهم.

وأضافت الوكالة الأممية أن البرنامج كان يقدم القسائم للاجئين السوريين في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر لشراء الغذاء من المتاجر المحلية.

وقالت في بيان أصدرته الاثنين إنه بدون هذه المساعدات "ستجوع أسر كثيرة".

من جانبه، قال المدير التنفيذي للبرنامج ارثرين كزين إن "تعليق المساعدات الغذائية من قبل برنامج الأغذية العالمية سوف يكون كارثيا بالنسبة لكثير من الأسر التي تعاني بالفعل ... كما يهدد صحة وسلامة اللاجئين، ومن المحتمل أن يتسبب في مزيد من التوترات والاضطرابات والانفلات الأمني في الدول المضيفة المجاورة".

أسفرت الحرب التي تشهدها سوريا منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام عن مقتل أكثر من 200 ألف شخص، كما تمخضت عنها أزمة إنسانية شديدة، وأجبرت ما يزيد على ثلاثة ملايين شخص على اللجوء إلى دول أخرى، ونزح 6.5 مليون شخص آخرين داخليا.

وقد فرضت محاولات تلبية حاجات المتضررين من الأزمة ضغطا هائلا على الدول المضيفة للاجئين، فضلا عن المنظمات التي تقدم مساعدات إنسانية للاجئين.

وأشار كزين إلى أن كثيرا من المانحين لم يفوا بالتزاماتهم، ما جعل عمليات إغاثة السوريين التي تقوم بها الوكالة الأممية في حاجة ماسة إلى تمويل، حيث يتطلب دعم اللاجئين السوريين في ديسمبر كانون أول فقط نحو 64 مليون دولار.

كما أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أنه يعتزم استئناف برنامج القسائم الغذائية فور وصول التمويل.

ترك تعليق

التعليق