العفو الدولية: تركيا صرفت ما فيه الكفاية لدعم اللاجئين السوريين

شدد الباحث المختص بتركيا في منظمة العفو الدولية، أندرو غاردنر، على ضرورة تقديم المجتمع الدولي؛ مزيدا من الدعم للاجئين السوريين، مشيرا إلى أن "تركيا قد صرفت ما فيه الكفاية في هذا الإطار، وعلى الأمم المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي القيام بالمزيد".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، جرى خلاله الإعلان عن التقرير؛ الذي أصدرته المنظمة بشأن اللاجئين السوريين في تركيا، والذي حمل عنوان "الصراع من أجل البقاء: اللاجئون السوريون إلى تركيا".

وأوضح غاردنر أن المنظمة التقت مع أكثر من 300 شخص ومؤسسة أثناء إعداد التقرير، منهم إدارة الطوارئ والكوارث التركية (أفاد)، وإدارة الهجرة التركية، ومنظمات المجتمع المدني، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فضلا عن لاجئين سوريين.

وأضاف أن التقرير يسلط الضوء على 220 ألف لاجئ سوري؛ يعيشون في المخيمات التركية، و 1.3 مليوناً آخرين يعيشون خارجها، لافتا أن "85% من اللاجئين السوريين يعيشون خارج المخيمات، و15% منهم يتلقون مساعدات بطريقة أو أخرى، وذلك حسب إحصائيات إدارة الطوارئ والكوارث التركية".

وبين غاردنر أن "5 - 10% من اللاجئين السوريين لا يحظون بأي شكل من أشكال الإيواء، ويعيشون في الحدائق، ومحطات الحافلات"، مضيفا: "تقارير (أفاد) تشير أن 25% من هؤلاء يعيشون في أماكن مهجورة، وقسم كبير منهم يعيش في أماكن غير صالحة للبشر، نتحدث هنا عن آلاف أو مئات، هذه ليست مشكلة ينبغي أن يتصدى لها المسؤولون الأتراك فحسب، بل إن تركيا آوت أكثر من 220 ألف لاجئ، بينما يهمل المجتمع الدولي 3,5 مليون سوري؛ اضطروا للنزوح من منازلهم، هذا التقرير يمكن قراءته على أنه دعوة للتحرك".

وأشاد غاردنر بـ "قانون الحماية المؤقتة" - الذي يفتح أمام السوريين فرصة العمل في تركيا - ، وقال: "مجلس الوزراء صادق على اللوائح الناظمة في هذا الإطار؛ إلا أن القانون لم يدخل حيز التنفيذ بعد، هذه خطة هامة وشجاعة؛ لنرَ إن كانت ستفي بالغرض أم لا".

ترك تعليق

التعليق