مدينة "أنطاليا" التركية تحظر دخول لاجئي سوريا غير المسجلين قانونيا

حظرت مدينة انطاليا التركية دخول اللاجئين السوريين غير المسجلين بشكل قانونى، فى محاولة لمنع تدفقهم إلى المدينة التى تعتبر منتجعا سياحيا، بحسب ما أفاد الإعلام المحلى السبت.

وطلبت المدينة إعفاءها من تطبيق مرسوم حكومى يمنح جميع اللاجئين السوريين عددا من الحقوق من بينها الحق فى الحصول على التعليم والرعاية الصحية والحصول على تصاريح عمل. وقال قائد شرطة المدينة جميل تونبول إن المدينة الواقعة على البحر المتوسط تواجه "تدفقا كبيرا للاجئين" بعد المرسوم الحكومى، مضيفا أن سلطات المدينة ستطلب من اللاجئين غير المسجلين، مغادرتها خلال أسبوعين.

ونقلت صحيفة حريات عن تونبول قوله "لن نقبل أى لاجئين سوريين إلا إذا حضروا إلى هنا بطرق قانونية".

وأضاف "أما الذين يرفضون المغادرة، فإما إننا سنطردهم من المدينة أو نرسلهم إلى أقرب مخيم للاجئين".

وتعتبر انطالية وجهة سياحية رئيسية للسياح حيث تستقطب نحو سبعة ملايين سائح أجنبى كل عام، وأصبحت مقرا للاجئين غير القانونيين الذين يتطلعون للوصول إلى أوروبا.

وتتبنى تركيا سياسة "الباب المفتوح" لجميع السوريين الفارين من الحرب، حيث يعيش فيها حاليا أكثر من 1.5 مليون لاجئ.

ويعيش أكثر من 280 ألف لاجئ سورى فى مخيمات للاجئين خاصة فى مناطق جنوب شرق البلاد، بحسب إحصاءات هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

إلا أن نحو 912 ألف شخص يعيشون كذلك خارج المخيمات فى مدن تركية مختلفة، بحسب الهيئة، وأصبح تواجدهم مصدرا للتوتر مع السكان المحليين. وهددت السلطات فى اسطنبول كذلك بالتحرك ضد تدفق المتسولين السوريين، وإعادتهم إلى المخيمات الموجودة على الحدود.

ترك تعليق

التعليق