السعودية تنفي تحويل تأشيرات الزيارة للسوريين إلى إقامة

نفى مسؤول سعودي صحة المعلومات التي تداولتها مواقع الكترونية عن أن السعودية بصدد تحويل تأشيرات الزيارة للسوريين إلى إقامة.

وحسب صحيفة المدينة السعودية، أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية المقدم أحمد اللحيدان، عدم صحة تلك المعلومات، مبيناً أن الإجراءات بهذا الخصوص لم تتغير.

وقال اللحيدان إنه يحق للسوريين تجديد تأشيرات الزيارة سواء شهر أو ثلاثة أشهر حسب المدة القادم بها عبر الجوازات ومواقعها في كافة مدن المملكة، بعد دفعه للرسوم المستحقة. وأضاف اللحيدان على من يروج لمثل هذه الاشاعات أن يستقي المعلومة من المصدر، مؤكدًا أنه في حال صدر أمر أو تعديل في الإجراءات فسوف يعلن في حينه عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ويثير رفض دول الخليج عموماً استقبال لاجئين سوريين، استهجان الكثير من السوريين الذين يغرق الكثير منهم في مياه المتوسط بحثاً عن فرص حياة أفضل في أوروبا، بينما تُغلق دول الخليج أبوابها أمام السوريين إلا في استثناءات محدودة.

وتقدر مصادر غير رسمية تعداد السوريين في السعودية بـ 1.2 مليون. وقد ازدادت أعدادهم بعد تدهور الأوضاع في سوريا، لكن جميع من يدخل السعودية من السوريين، يدخلها في سياق تصريح عمل، نادراً ما يتم تحصيله، أو بموجب تأشيرة زيارة لأحد أفراد العائلة، وهي الحالة التي أُشيع أنه سيتم تحويلها إلى إقامة.

لكن بعضاً من أبناء الجالية السورية في السعودية يؤكدون أن الكثير من السوريين الذين يصلون إلى السعودية بموجب تأشيرة زيارة لأفراد العائلة يبقون فيها، ولم تقم السعودية بحالات ترحيل تُذكر للسوريين حتى الآن.

 

ترك تعليق

التعليق