قرارات جديدة ترتب خارطة التعليم للسوريين في تركيا

كانت تشوب العملية التعليمية للسوريين في تركيا حالة من الفوضى، ما دعى وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، للتواصل مع الجهات التركية المعنية، من أجل تنظيمها بما يخدم الطلبة ويسهّل أمورهم.

وبعد دراسة الأمر من قبل تلك الجهات أصدرت وزارة التعليم الوطني في تركيا بتاريخ 23/9/2014، تعميماً حول خدمات التربية والتعليم للأجانب.

يهدف التعميم إلى تنسيق الفعاليات التعليمية للأجانب المتواجدين في تركيا، والتي تستهدف الأطفال في سن التعليم الإلزامي، وتقديم خدمات تعليمية نوعية، مما يتطلب العمل بشكل مشترك مع كافة الهيئات والمؤسسات ذات الصلة وأخذ الإجراءات والتدابير اللازمة في الظروف الطارئة، كما جاء في نص التعميم.

وسيتم تشكيل هيئة في كل ولاية يرأسها معاون مدير التعليم الوطني، وهي المسؤولة عن إدارة فعاليات التعليم الموجهة للأجانب، حسب ما ذكر وزير التربية والتعليم الدكتور محي الدين بنانة، الذي بين آلية تشكيلها بقوله: "يشترك في هذه الهيئة على الأقل مدير ومدرس لغة أجنبية يستطيع أن يجري مقابلات مع الطلاب أو مترجم، مع من يراه الوالي ضرورياً من المؤسسات ذات الصلة بالموضوع كمديرية الأمن ومديرية الإفتاء، ويعين كذلك في الولايات المتأثرة من الهجرة الجماعية والتي ستنشأ فيها مراكز تعليم تتبع لمديرية التعليم الوطني شخص ممثل للأجانب على أن تكون له خبرة في مجال التربية والتعليم".

وبموجب هذا التعميم يتم إلغاء جميع المدارس السورية الخاصة العاملة في تركيا، ليعاد تنظيم شؤونها من جديد وفق هذا التعميم كما ذكر وزير التربية "فإن إنشاء مركز تعليم يتطلب مجموعة من الإجراءات في المنطقة التي يتواجد فيها أجانب مقيمون خارج المراكز المنشأة لهم، فعلى من يود افتتاح مركز تعليم أن يقدم مقترحاً للهيئة التي ستعمل بشكل مشترك مع الشركاء المعنيين لتقديم هذا المقترح إلى الوالي لأخذ الموافقة".

*تركيا تخصص مبانٍ للمدارس السورية

يوكل لهيئة تعليم الأجانب المحدثة العديد من المهام، منها توجيه الطلاب إلى مؤسسات التعليم عن طريق هيئة نقل الطلاب، وإيجاد مكان استيعاب لهم، والهيئة مسؤولة عن معادلة الشهادات والوثائق التعليمية بحسب المصدر نفسه.

وسيوجه إلى مؤسسات التعليم المختصة في الولاية كل الطلاب الذين لديهم إقامة، أوالذين لم يحصلوا على الرقم الشخصي للأجانب، والطلاب الذين سجلوا لدى الجهات المعنية وأخذوا وثيقة تعريف تثبت ذلك، أما بالنسبة للطلاب الذين لا يملكون وثائق تعليمية ستقوم الهيئة بسبر معلومات وتحديد مستوى، كما ستعمل الهيئة التربوية التركية على تخصيص المباني المرتبطة بالمؤسسات العامة أو الخاصة وذلك بدوام كامل أو بدوام نصفي وتصدر كل ولاية قراراً بإنشاء مركز تعليمي مؤقت في الأماكن التي تحتاج لذلك ويربط بمديرية التعليم الوطني في تلك الولاية أو المنطقة.

إلغاء المنهاج الليبي في المدارس السورية

كما تضمن التعميم إلغاء المنهج الليبي في المدارس السورية وفق ما ذكر مسؤول العلاقات السورية التركية في وزارة التربية والتعليم حجي داده "حيث إن طلاب المرحلة الثانوية في مراكز التعليم المؤقت سيخضعون لامتحان نهاية المرحلة، بمنهاج دولتهم التابعين لها، ويتم هذا الامتحان بمراقبة وتنسيق وزارة التعليم الوطني، ويتم تعديل وثائق الناجحين في هيئة الولاية".

ترك تعليق

التعليق