منظمة "شنغهاي" تفسح المجال أمام انضمام الهند وإيران وباكستان

اختتمت منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية "دوشنبه"، قمتها الـ (14) على مستوى الزعماء، وأصدرت إعلانا مشتركا، تضمن (19) بندا، شملت تغيير النظام الداخلي لقبول الأعضاء، بشكل يتيح المجال أمام إمكانية انضمام كل من الهند، وإيران، وباكستان، التي تتمتع بصفة مراقب، إلى المنظمة، العام المقبل.

وأشار الإعلان الذي صدر باسم زعماء الدول الأعضاء، إلى تولي روسيا الرئاسة الدورية للمنظمة، ودعا إلى مواصلة المفاوضات الشاملة، بغية إعادة السلام إلى أوكرانيا، وحل الأزمة في البلاد بصورة تامة.

وأكد الإعلان أن لجوء "الدول أو الاتحادات إلى توسيع منظوماتها الدفاعية الجوية من جانب واحد (في إشارة للولايات المتحدة، والناتو) سيلحق الضرر بـ"الاستقرار الاستراتيجي، والأمن الدوليين".

وفيما يتعلق بالملف السوري، شدد الزعماء في إعلانهم، على أن الأزمة السورية يمكن حلها بالحوار، والوسائل الدبلوماسية فقط، معربين عن دعمهم للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة (5+1).

وصدر الإعلان مُذيلاً بتوقيع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، ونظرائه الصيني"شي جين بينغ"، والكازاخي "نور سلطان نازار باييف"، والأوزبكي "إسلام كريموف"، والقرغيزي " ألماز بك أتامباييف"، فضلا عن رئيس الدول المضيفة، الطاجيكي "إمام علي رحمان".

ترك تعليق

التعليق