وزير لبناني يؤكد عزم الحكومة إقامة "مخيمات تجريبية" للاجئين السوريين

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس أن الحكومة اللبنانية قررت إنشاء "مخيمات تجريبية" للاجئين السوريين في لبنان.

وقال درباس في حديث تلفزيوني إن الحكومة ستقيم عددا محددا من المخيمات بصورة تجريبية "لتدرس كيف سيتم التجاوب معها من قبل النظام السوري والمعارضة واللاجئين والمنظمات الدولية".

ولفت إلى أن المخيمات تهدف إلى تأمين أماكن "تليق بالإنسانية" لتشجع اللاجئين الذين يقيمون بطريقة "غير لائقة" في المناطق اللبنانية المختلفة على الانتقال إليها "وتقلص تضخم عددهم داخل المجتمع اللبناني".

وأشار الوزير إلى أن الحكومة ستحاول إيجاد تمويل لإقامة هذه المخيمات من قبل الدول المانحة والمنظمات الدولية، لافتا إلى أنه في حال نجاح التجربة "فقد تساهم بتخفيف التضخم بنسبة 50 في المئة".

يذكر أن درباس كشف أن عدد مخيمات اللاجئين السوريين العشوائية في لبنان ارتفع من 700 مخيم في شهر نيسان/ أبريل الماضي إلى ألف و400 مخيم اليوم يسكنها حوالي 18 في المئة من اللاجئين السوريين في لبنان "دون أي رقابة أمنية أو صحية أو اجتماعية" من الحكومة اللبنانية.

وكانت إحصاءات الأمم المتحدة الأخيرة أشارت إلى أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان بلغ مليون و200 ألف لاجئ وتوقعت أن يرتفع العدد ليبلغ مليون ونصف مليون لاجئ مع نهاية العام الحالي.

ترك تعليق

التعليق