في سابقة من نوعها: مصر تُخطر سفارة النظام بترحيل سوريين على خلفية محاولة هجرة غير شرعية

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن نيابة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أمرت بإخلاء سبيل 22 سورياً، تم القبض عليهم أمس لمحاولتهم الهجرة غير الشرعية عبر شواطىء مدينة بلطيم (شمال مصر).

لكن الوكالة أضافت بأنه تم "إخطار سفارتهم لاتخاذ إجراءات ترحيلهم إلى بلدهم"، دون أن توضح فيما إذا كانت السلطات المصرية سترحلهم بالفعل، أم لا.

وهي السابقة الأولى من نوعها التي تذكر فيها وسيلة إعلامية مصرية أن السلطات المصرية أخطرت السفارة السورية، الخاضعة لنظام الأسد، باتخاذ الإجراءات لترحيل سوريين إلى سوريا، على خلفية محاولة هجرة غير شرعية.

ولم يتضح بعد إذا كان الترحيل مُقرر بالفعل، أم لا، لكن إخلاء سبيل الموقوفين يطرح تساؤلات حول غاية الإجراء المصري غير المسبوق.

 وحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية، كانت مباحث بلطيم وقوات حرس الحدود المصرية تلقت معلومات، تفيد بأن هناك محاولة هجرة غير شرعية في منطقة عزبة العاقولة التابعة لبر بحري، الواقعة على الطريق الدولي الساحلي، وتم ضبط السوريين على إحدى العوامات. وبمواجهة السوريين، اعترفوا بمحاولتهم الهجرة غير الشرعية، وأنهم اتفقوا مع شخص مقيم بالإسكندرية لا يعرفون اسمه كاملاً أو عنوانه، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 3849 إدارى مركز البرلس.

وتتكرر بصورة شبه يومية حالات إجهاض محاولات الهجرة غير الشرعية من شواطئ مصر الشمالية إلى أوروبا، بحراً. ويشكل السوريون الجزء الأكبر من ضحايا هذه الحالات.

 

 

ترك تعليق

التعليق