اللاجئون السوريون في السويد بالأرقام


أورد موقع دائرة الهجرة السويدية معلومات إحصائية عن عدد السوريين الذين لجؤوا إلى السويد ونسبة الأطفال وغير البالغين منهم وحالات لجوئهم ومصير طلبات اللجوء الخاصة بهم، فقد بلغ عدد السوريين الواصلين إلى السويد وطلبوا اللجوء منذ بداية عام ٢٠١٤ وحتى تاريخ ١-٧-٢٠١٤ (١١٧٧٥ شخصا) منهم ٣٠٢٠ طفلا تحت سن ١٨ عاما ومنهم أيضاً ٣٤٠ طفلا قدموا بدون أهاليهم.

وأشار الموقع إلى أن دائرة الهجرة السويدية قيدت ٩٥١٩ قضية وملفا لأشخاص سوريين تقرر من خلالها إعطاء الإقامة الدائمة لمدة خمس سنوات لـ 8536 شخصا فيما رفضت طلبات إقامة لـتسعة أشخاص بدون ذكر سبب الرفض. وتم رفض إعطاء الإقامة لـ٧١٩ شخصا (نتيجة بصمة في دول أوروبية أخرى)، كما تم رفض إعطاء الإقامة لـ٢٦١ شخصا (نتيجة سحب طلب الإقامة أو التغيب عن حضور المقابلات). وأشار الموقع المذكور إلى أن هذه الإحصائيات لم تشمل الفلسطينيين السوريين.

ويُشار إلى أن عدد اللاجئين الذين وصلوا السويد حتى تشرين الأول-اكتوبر، من العام 2013 بلغ حوالي 39 ألف لاجئ.

وبحسب معلومات لموقع "كومبس" المتخصص بقضايا الهجرة واللجوء، فإن أعداد طالبي اللجوء في السويد في بعض الأسابيع يزيد عن 2000 شخص أسبوعياً، وهو عدد أكبر من أعداد اللاجئين الذين وفدوا إلى السويد خلال حرب البلقان، بداية تسعينيات القرن الماضي، الفترة التي اعتبرت الأكثر زخماً من حيث عدد اللاجئين.

ونظراً لتدفق اللاجئين المستمر، فإن مصلحة الهجرة في السويد تواجه مشكلة في توفير السكن للوافدين الجدد، حيث خصصت 17000 وحدة سكن جديدة، بالإضافة إلى تلك التي كانت معدة في السابق من أجل احتواء التدفق القياسي في أعداد اللاجئين.

ترك تعليق

التعليق