منافس أردوغان يُدين سياسة الأبواب المفتوحة أمام السوريين في تركيا

قال أكمل الدين إحسان أوغلو مرشح حزبي المعارضة لرئاسة الجمهورية، إنه كان على تركيا أن تغلق بابها في وجه السوريين، بدل فتح الباب ليأتي الجميع، ووصف هذه السياسة بـ “الخاطئة”، حسب ما ورد في صحيفة "يني شفق" التركية.

جاء ذلك بعد أن سألت امرأة تركية إحسان أوغلو، إن كانت لديه خطة لحل الإزعاج الذي تسبب فيه اللاجئون السوريون، مؤكداً “في المرحلة الأولى، يجب أن تحل هذه المشكلة، وأن يصلح المنظر العام، فالمواطنون واللاجئون وأيضاً الذين هم في وضعية غير قانونية تجاوزوا المليون شخص".

وأضاف أكمل الدين أن هذه السياسات الخاطئة في الملف السوري هي التي جعلته يتمرد ويترشح لرئاسة الجمهورية من أجل إصلاحها حتى لا تتواصل.

يُذكر أن أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لـ "منظمة المؤتمر الإسلامي"، هو المنافس الأبرز لرئيس وزراء تركيا الحالي، رجب طيب أردوغان، في انتخابات رئاسة الجمهورية المُزمعة في آب المقبل.

ويُعتبر إحسان أوغلو مرشحاً عن حزبَي الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية) والحركة القومية.

أوغلو، الذي يتحدر من خلفية سياسية إسلامية، حظي، رغم ذلك، بترشيح الأحزاب العلمانية له إلى سدة الرئاسة، وتُشير تصريحاته إلى رغبته في اللعب على وتر "العنصرية" الموجودة لدى بعض الأتراك حيال التواجد السوري على أراضيهم، خاصة في أوساط مناصري أحزاب المعارضة التركية، التي يترأس أكبرها، حزب الشعب الجمهوري، كمال قليشدار أوغلو، والأخير من علويي تركيا.

ترك تعليق

التعليق