من أصل 1.5 مليون لاجئ سوري: 1572 إجازة قانونية للعمل في لبنان

طالب رئيس لجنة الصحة النيابية اللبناني عاطف مجدلاني الجهات اللبنانية المعنية بالدفاع عن حقوق الأطباء اللبنانيين، حيال عمل أطباء سوريين، بصورة غير قانونية، في مستشفيات البقاع ومستوصفاته.

وفي تصريحات له أدلى بها لصحيفة "النهار" اللبنانية، قال مجدلاني: "...ثلاث جهات معنية بهذا الموضوع هي وزارتا الصحة والشؤون الاجتماعية ونقابة الأطباء..."، مطالباً هذه الجهات بالمبادرة فوراً لتحمل مسؤولياتها على هذا الصعيد.

على صعيد متصل، عرض وزير العمل اللبناني سجعان قزي في حديث لصحيفة "النهار" اللبنانية، أرقاماً عن مشكلة عمالة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أنه رغم وجود مليون ونصف مليون لاجئ، منحت وزارة العمل عام 2013 ما يناهز 1572 إجازة عام أو إجازة مجددة للسوريين، في حين تراجع العدد في 2014 ليبلغ حتى هذا الشهر 630 إجازة فقط.

أضاف إنه إذا كان عمل اللاجئ السوري من دون موافقة قانونية يمثل جنحة، فإن تمنّع أرباب العمل اللبنانيين عن تقديم طلبات استخدام اللاجئين يمثل جناية.

وكشف وجود عدد كبير من الأطباء ومساعدي الأطباء والممرضين السوريين الذين يعملون في مختلف المستشفيات ليس في المناطق الإسلامية فحسب، بل أيضاً في المناطق المسيحية. وأشار إلى أن 47 في المئة من اللاجئين السوريين هم من الأيدي العاملة المنافسة للبنانيين ومن هؤلاء ما نسبته 72 في المئة من النساء والأطفال.

ترك تعليق

التعليق