"الأخبار" اللبنانية تحذّر من "مخطط غربي" لـ "توطين" اللاجئين السوريين

في تقرير رئيسي تحت عنوان "ضغط دولي لتوطين النازحين السوريين"، ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، المُقرّبة من حزب الله، أن الأمم المتحدة نقلت طلباً غربياً إلى لبنان، لمنح وثائق سفر لبنانية للاجئين السوريين. واصفةً ذلك بـ "تعقيد خطير يضاف إلى أزمة النازحين المتزامنة".

وحسب الصحيفة اللبنانية، فإن الأمم المتحدة كانت مجرد وسيط، وأن الطلب المذكور هو "طلب غربي"، دون أن تحدد الدول الغربية المقصودة به.

وحذّرت الصحيفة من أن يكون ذلك مقدمة لـ "توطين" اللاجئين السوريين في لبنان. مشيرةً إلى أن الطلب الغربي المذكور يأتي بالتزامن مع ما وصفته بـ " فرض الأمم المتحدة في لبنان عدداً كبيراً من مخيمات «الأمر الواقع» للنازحين، ولا سيما في الشمال ومناطق لبنانية أخرى، على رغم معارضة لبنان الرسمي «شرعنة» أي مخيم للنزوح".

ونقلت الصحيفة عما وصفتها بـ "مصادر حكومية" إن "هذا الطرح يحمل الكثير من الخطورة، لما يترتّب عنه من مضاعفات، فهناك عدد كبير من السوريين في لبنان يعاملون معاملة النازحين، وهم دخلوا إلى لبنان بصورة غير شرعية، وفي حال حصولهم على وثائق سفر لبنانية، يصبّ الأمر في خانة التوطين بشكل مباشر، كما أن هؤلاء، في حال سفرهم خارج لبنان، وتم إبعادهم، سيعادون إلى لبنان بموجب وثائق السفر اللبنانية".

وكان مسؤولون لبنانيون أكدوا أن اللاجئين السوريين في لبنان تجاوزوا ثلث السكان، متخطين عتبة مليون ونصف المليون نسمة.

ترك تعليق

التعليق