100 ألف لاجئ سوري في مصر يستفيدون من برنامج الأغذية العالمي

قال برنامج الأغذية العالمي على موقعه الرسمي يوم الأربعاء الماضي إن 100 ألف لاجئٍ سوريٍ يعيشون في مصر حالياً يستفيدون من القسائم الغذائية الشهرية التي يقدمها البرنامج، والتي تبلغ قيمة الواحدة منها 200 جنيه مصري (28 دولار أمريكي). حيث تعتمد بعض الأسر السورية على القسائم لتأمين الأغذية، ما يوفر لها إنفاق ما تمتلكه من موارد مالية على الضرورات الحياتية الأخرى، وعلى رأسها الأدوية.

وقال البرنامج الدولي على موقعه إنه “يساعد البرنامج ما يقرب من 100,000 لاجئ سوري (في مصر) من خلال بطاقات المساعدات الغذائية. ومع توافد نحو 6,000 لاجئ سوري جديد كل شهر، يواصل البرنامج فتح مراكز التوزيع أملاً في الوصول إلى اللاجئين الذين يعيشون في مناطق نائية”، علماً أن البرنامج لديه نقاط توزيع للقسائم الغذائية الشهرية في أربع محافظات مصرية.

هذا ويقول البرنامج إن القسائم البالغة قيمتها 200 جنيه مصري تمنح لكل فرد من أفراد الأسرة، أي أن المساعدات تتجاوز بقليل المائة دولار أمريكي للأسرة المتوسطة المكونة من 4 أفراد. كما أشار البرنامج على موقعه إلى أنه ضخ “أكثر من 22 مليون جنيه مصري (3.2 مليون دولار أمريكي تقريباً) في الاقتصاد المحلي من خلال بطاقات المساعدات الغذائية التي تُعطى للاجئين السوريين. أنفقت الأسر قيمة هذه البطاقات في شراء احتياجاتها من اثنين من المتاجر المصرية الكبرى التي عقدت اتفاقاً مع برنامج الأغذية العالمي”.

ويذكر أن جمهورية مصر العربية تعد خامس أكثر دول العالم استقبالاً للاجئين السوريين، ذلك بعد لبنان والأردن وتركيا والعراق على الترتيب، إلا أن السوري يحتاج الحصول على تأشيرة دخول إلى مصر، تمنح من إحدى السفارات، وتتطلب موافقة أمنية، الأمر الذي لا يتم عادةً بيسر.

ترك تعليق

التعليق