الأمم المتحدة غير متفائلة بإنشاء مخيمات للاجئين على الحدود اللبنانية

أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلى عن عدم تفاؤله إزاء إمكانية تنفيذ طلب لبنان إنشاء مخيمات للاجئين السوريين على الحدود بين البلدين أو داخل سوريا بسبب الوضع الأمني.

وقال بلامبلي في تصريح صحفي عقب لقائه برئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام اليوم إن رسالتنا الأساسية هي من دون شك ما سمعتموه تكرارا خلال الأسبوعين الماضيين من الأمين العام للأمم المتحدة ومن مجلس الأمن ومن وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى يوم أمس ومن مجموعة الدعم الدولية، ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن. هناك رسالة إضافية واضحة أيضا وهي دعمنا لرئيس الوزراء اللبناني سلام ولحكومته وأهمية قدرة الحكومة وفقا لأحكام الدستور على معالجة التحديات التي تواجه لبنان والعمل عن كثب مع شركائه خلال هذه الفترة.
وردا على سؤال حول استعداد الأمم المتحدة للدعم والمساهمة في إقامة مخيمات للنازحين على الحدود اللبنانية السورية في المناطق القريبة من سوريا أو المناطق السورية الآمنة .. أجاب أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تتابع هذا الأمر مع وزير الشئون الاجتماعية اللبناني والوزارات المعنية بقضية اللاجئين.

وتابع قائلا إن مشكلة إقامة المخيمات على الحدود اللبنانية-السورية او داخل سوريا يتعلق بالموضوع الأمنى وهو مسألة كبيرة ولا استطيع أن أكون متفائلا فى هذا الوقت ولكن هناك أمور نحاول القيام بها مع الحكومة اللبنانية في إطار تقاسم الأعباء بطريقة أفضل ولتمكين الحكومة اللبنانية من السيطرة على الوضع.

وأضاف أنه: "وفى إطار شراكة لبنان مع الأمم المتحدة،بحثنا في تطبيق القرار 1701 الذي من المتوقع أن يصدر تقرير حوله هذا الشهر، وعملنا معا في ما يتعلق باللاجئين السوريين وجهودنا المشتركة لتشجيع تقاسم الأعباء ودعما إضافيا للبنان.

وتابع قائلا" في هذا الإطار، أغتنم هذه الفرصة مجددا للترحيب بتفعيل الصندوق الائتماني الذي أعلن عنه رئيس البنك الدولي هنا في وقت سابق هذا الأسبوع، كما أرحب بالاجتماع الذي سوف تعقده الحكومة الإيطالية قريبا لدعم الجيش اللبناني.

ترك تعليق

التعليق