لم يصل إلا 155 شخصاً وبترتيبات كنسية..."النمسا" تؤخر استضافة 500 لاجئ سوري حتى الخريف المقبل

قالت وزيرة الداخلية النمساوية يوهانا "ميكل لايتنر" إن بلادها ستستضيف 500 لاجئ سوري ابتداءً من الخريف المقبل رغم صدور قرار منحهم اللجوء في صيف العام الماضي.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية عن الوزيرة قولها إن السبب وراء تأخر وصول اللاجئين السوريين يعود إلى "البيروقراطية" التي تعاني منها المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكانت لايتنر أعلنت نهاية أغسطس -آب الماضي عن موافقة الحكومة النمساوية على استضافة 500 لاجئ سوري مشيرة آنذاك إلى أن عملية وصولهم لن تستغرق إلا أسابيع قليلة.

وبعد مضي عدة أشهر على هذه الموافقة لم يصل إلا 155 شخصا من اللاجئين السوريين عبر ترتيبات بين الكنيسة الكاثوليكية في النمسا والكنيسة الأرثودكسية في سوريا، فيما لا يزال الباقون يقبعون في معسكرات للاجئين في الأردن تشرف عليها الأمم المتحدة.

من جانبه قال ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين كريستوف بنتر إن برامج إعادة توطين اللاجئين في دول أخرى كالنمسا تحتاج إلى وقت طويل لإعدادها، حيث يحتاج الأمر إلى ترتيبات وتنسيق بين أربع جهات هي الحكومة الأردنية ووزارة الداخلية النمساوية والمنظمة الدولية للهجرة إضافة إلى مفوضية اللاجئين.

ترك تعليق

التعليق