تقرير دولي: عائلة سورية تتشرد في كل دقيقة

قال تقرير دولي اليوم الأربعاء إن عدداً قياسياً من الناس يبلغ 33.3 مليون شخص في أنحاء العالم نزحوا داخلياً بسبب الصراع في بلدانهم في نهاية العام الماضي، وأن عائلة سورية تتشرد كل دقيقة.

وذكر تقرير مجلس اللاجئين النرويجي أن عدد هؤلاء النازحين ارتفع بنسبة 16 في المئة أو 4.5 مليون شخص عن عام 2012.

وأضاف أن حوالي ثلثي الإجمالي العالمي موجودون في خمس دول وهي سوريا وكولومبيا ونيجيريا والكونجو الديمقراطية والسودان.

وفي سوريا شُرد 6.5 مليون شخص من منازلهم على مدى ثلاث سنوات من القتال بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة لتأخذ المكان الأول من كولومبيا التي تعاني عقوداً من حروب العصابات.

وأفاد التقرير الذي طرح على الصحفيين في جنيف أن سوريا تختص بحوالي 43 في المئة -أي 3.5 مليون شخص- من كل النازحين الجدد داخلياً على مستوى العالم في 2013 والذين يبلغ إجمالي عددهم 8.2 مليون شخص.

وقال الأمين العام للمجلس، إيان ايجلاند، وهو مسؤول كبير سابق في الأمم المتحدة، إن التقرير "يكشف واقعاً معيشياً مخيفاً داخل سوريا"، حيث توجد الآن في المتوسط عائلة واحدة تنزح عن منزلها كل دقيقة.

ولم تقدم نيجيريا في السابق أرقاماً خاصة بها لعدد النازحين لكنها تقول الآن إن الاجمالي يبلغ 3.3 مليون شخص بسبب العنف الطائفي والديني الذي بدأ يؤثر على البلاد في أواخر التسعينات.

وتبنى التقرير هذا التقدير وأشار إلى أن الرقم يتصاعد بسرعة نتيجة تمرد جماعة بوكو حرام الإسلامية وما وصفه بأنه "العمليات الشديدة الوطأة لمناهضة التمرد" التي ينفذها الجيش النيجيري.

ترك تعليق

التعليق