حتى على سبيل السياحة: لا تأشيرة زيارة للسوريين إلى مصر

قرر هيثم، وهو سوري لجأ مع أسرته إلى الأردن منذ سنة ونصف، أن يأتي للعيش في مصر، فله أقارب هنا، يمكن أن يؤمّنوا له فرصة عمل مقبولة، إلى جانب أن تكاليف المعيشة في مصر أرخص بصورة كبيرة مقارنة منها في الأردن، كما أخبر "اقتصاد".

وتوجه هيثم إلى السفارة المصرية بعمان، وقرر تقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارة إلى مصر، على سبيل السياحة. وأكد للمسؤولين هناك أنه يعتزم زيارة الغردقة، على البحر الأحمر، في رحلة ترفيهية، مع عائلته. لكن أحد الموظفين المصريين في السفارة نصحوه بألا يتكبد عناء التقدم بطلب الحصول على التأشيرة، وانتظار الرد، مؤكداً له: "حتى على سبيل السياحة، لا تأشيرات زيارة للسوريين إلى مصر".

وتعدّ حالة هيثم تلك واحدة من حالات كثيرة رصدتها "اقتصاد"، تؤكد أن السلطات المصرية قررت منع سوريين جُدد من دخول مصر تماماً.

يُذكر أن السلطات المصرية اشترطت، منذ صيف العام الماضي، على السوريين، استصدار تأشيرة دخول وموافقة أمنية قبل القدوم إلى مصر، لكن جميع من تحدثت معهم "اقتصاد"، تقريباً، رُفضت طلباتهم للحصول على التأشيرة بالفعل.

وتذهب تقديرات غير رسمية إلى أن تعداد السوريين في مصر تجاوز النصف مليون، فيما تشير تقديرات رسمية إلى أنهم حوالي 160 ألف لاجئ فقط.

ترك تعليق

التعليق