الأردن: اللجوء السوري يضاعف إيجارات الشقق بنسبة 120%

ارتفعت قيمة إيجارات الشقق السكنية في العاصمة الأردنية عمان ومحافظات الشمال خلال العامين الماضيين إلى مستويات مضاعفة تجاوزت نسبتها 120 %، نتيجة ارتفاع الطلب عليها من قبل اللاجئين السوريين الباحثين عن مسكن آمن عقب أحداث العنف في بلادهم، بحسب عقاريين.

وحسب صحيفة "الغد" الأردنية، فإن تواجد المواطنين السوريين في أحياء عمان وتحديداً الشرقية منها، التي كانت تتميز بانخفاض أسعار الإيجارات فيها مقارنة مع أحياء عمان الغربية، ضاعف قيمة الإيجارات فيها. وأكد رئيس جمعية مستثمرين قطاع الإسكان، كمال العواملة، أن إيجارات الشقق السكنية ارتفعت بشكل كبير خلال العامين الماضيين مقارنة مع الأعوام السابقة.

وأضاف العواملة أن إيجارات الشقق في محافظات الشمال ارتفعت بنسبة تتراوح بين 100 -120 %، وفي عمان ارتفعت بين 60% إلى 100%، وفي باقي المحافظات ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 25 -40 %.
وعزا أسباب ارتفاع قيمة الإيجارات إلى اللجوء السوري وارتفاع معدل سكان المملكة بشكل سريع، ما زاد الطلب على استئجار الشقق في ظل نقص المعروض منها.

وتوقع العواملة أن تشهد الأشهر القليلة القادمة ارتفاعاً آخر على إيجارات الشقق، لاسيما وأن موسم الصيف يعد موسماً للزواج ويشهد عودة للمغتربين.
وبلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة الأردنية خلال الربع الأول من العام الحالي 817ر1 مليار دينار تقريباً بارتفاع بلغت نسبته 26 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغ حجم التداول حينها 439ر1 مليار دينار.

وقال صاحب إحدى الشقق، تيسير عمار، إن تدفق اللاجئين السوريين إلى المملكة، رفع أسعار إيجارات الشقق المفروشة بنسب تصل إلى 80 %، وبعض المناطق تجاوزت هذه النسبة.
ولفت عمار إلى أن إيجار بعض الشقق ذات المساحة المتوسطة في عمان الشرقية ارتفع إلى مستوى 300 دينار شهرياً مقارنة بمبلغ 150 ديناراً قبل تدفق اللاجئين السوريين إلى المملكة. وأكد أن "الصيف الماضي شهد أزمة في المعروض من الشقق سواء المخصصة للإيجار، أو لغايات الشراء، حيث واجه عدد من المواطنين الأردنيين مشكلة بعدم توفر شقق، بالاضافة إلى عدم وجود شقة تناسب دخله نظراً لملء اللاجئين السوريين لهذه الشقق بأسعار مرتفعة".

وجاء حجم التداول العقاري في مديرية تسجيل شمال عمان في المرتبة الأولى بحجم تداول بلغ 444 مليون دينار تقريباً، تلتها مديرية تسجيل عمان بالمرتبة الثانية 245 مليون مليون دينار تقريباً، ثم مديرية تسجيل أراضي غرب عمان 225 مليون دينار تقريباً، فيما جاءت مديرية تسجيل جنوب عمان رابعاً وبحجم تداول بلغ 146 مليون دينار تقريباً.

إلى ذلك بين صاحب شقة آخر، أحمد عبد العزيز، أن اللاجئين السوريين رفعوا أسعار إيجارات الشقق المفروشة وغير المفروشة في عمان، بالإضافة إلى محافظات الشمال لاسيما المفرق وإربد.

ولفت إلى أن نسبة اشغال الشقق في عمان تجاوزت 90 % خلال الصيف الماضي، مشيراً إلى أن أسعار الشقق ارتفعت إلى 100 % لتصل هذه النسبة في بعض المناطق إلى 120 % في محافظات الشمال.
ومن المتوقع أن تشهد إيجارات الشقق السكنية مزيداً من الارتفاع نظراً لقلة المعروض واستمرار زيادة الطلب.

وقالت دائرة الأراضي والمساحة في تقريرها الشهري حول التداول العقاري الذي صدر اليوم، إن مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيسي سجلت نحو 75% من حجم التداول تقريباً بواقع 355ر1 مليار دينار.

* الدولار الأمريكي يساوي 0.7081 دينار أردني.

ترك تعليق

التعليق