السلطات اللبنانية تتخذ إجراءات جديدة لضبط تدفق اللاجئين السوريين

قررت السلطات اللبنانية تنفيذ خطة جديدة بحق اللاجئين السوريين تقضي بعدم تجديد إقامة أي سوري إلا بعد حصوله على إفادة سكن من مختار البلدة التي يقطن فيها، كما اتخذت السلطات إجراءات إضافية على المعابر الشرعية وغير الشرعية لضبط تدفق اللاجئين السوريين إلى لبنان، بعدما وصل عددهم إلى مليون لاجئ مسجل و400 ألف غير مسجلين.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية اللبنانية اليوم الخميس عن مصادر أمنية لبنانية أن أكثر من ألف لاجئ سوري دخلوا خلال الأسبوعين الماضيين إلى شبعا والعرقوب، قادمين عبر جبل الشيخ من بلدات بيت جن وعرنة والغوطة الغربية.

وأشارت المصادر إلى أن عملية اللجوء الأخيرة دفعت فرقا أمنية رسمية شكلها مجلس الوزراء اللبناني مؤخرا من أجل إعادة إحصاء السوريين في كل قضاء وتوزعهم على البلدات الجنوبية.

ولفتت المصادر إلى أن الدولة بدأت التشديد في عملية دخول النازحين عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، مبينا أن الجيش اللبناني قام باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الأمنية لضبط عمليات اللجوء، ورصد تسلل المسلحين من وإلى سوريا عبر جبل الشيخ.

يشار إلى أن الأطفال يشكلون نصف عدد اللاجئين السوريين في لبنان، ويتجاوز عددهم في سن المدرسة 400 ألف طفل وهو أعلى من عدد الأطفال اللبنانيين في المدارس العامة.

ترك تعليق

التعليق