شلل الأطفال وانفلونزا الخنازير يجتمعان في دير الزور

أكد مسؤول شبكة الإنذار والاستجابة المبكّرة للأوبئة في وحدة تنسيق الدعم أن محافظة دير الزور تتعرض منذ سنين لإهمال صحي من قبل نظام الأسد، وبدا جلياً هذا الإهمال بعد تحرّر أجزاء كبيرة من المحافظة، فظهرت أوّل حالة إصابة بمرض شلل الأطفال كشفت عنها بحينها الشبكة في كانون الثاني/أكتوبر 2014.

وأوضحت الشبكة، في بيان تلقت "اقتصاد" نسخة منه، أنها تُولي أهمية خاصة لمحافظة دير الزور، عبر مراقبة حثيثة وبشكل يومي للوضع الصحي وتطوراته في المحافظة.

وأعدّت الشبكة تقارير عن جميع الأحداث الصحية عن طريق مراقبة أكثر من 37 مركزا صحيا ومشفى وعيادة خاصة منتشرة في أرجاء متعددة من دير الزور، كما أنّ الشبكة تتلقى تقارير أسبوعية من العاملين عن الأوبئة المختلفة مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي واللشمانيا.. ولقد تمّ كشف 62 حالة شلل رخو حاد حتى اليوم، وتأكيد وقوع 10 حالات إصابة بشلل الأطفال مخبرياً. كما أنّ الشبكة تعمل بالتنسيق مع القسم الصحي في وحدة تنسيق الدعم وبعض الجهات الأخرى بمتابعة كل مريض وتقديم العلاج اللازم ومراقبة تطور الحالة لدى كل مصاب.

وأوضح البيان أنه تم تسجيل تزايد في الأمراض التنفسية، في الآونة الأخيرة، والتي يُشكّ أنها مرض إنفلونزا الخنازير H1N1، وتأكّد حتى اليوم حدوث ثلاث وفيات لكن التشخيص غير مؤكد لعدم توفر إمكانات التشخيص المخبرية.

كما سُجّل تزايد في حالات مرض السل في دير الزور ورصدت الشبكة ما يقارب 30 حالة جديدة.

وعبّرت الشبكة عن قلقها الشديد لعدم توفر العلاج اللازم للمصابين مما قد يسبب ظهور سلالات جرثومية جديدة مقاومة للعلاج، إذا لم يُوفّر بالكمية المناسبة لكل مريض ولمدة ستة أشهر. بدورها، تسعى الشبكة لتأمين المعالجة المجانية لجميع المرضى وخاصة الإصابات الحديثة وإجراء التحاليل التشخيصية ومراقبة كافة الحالات في محاولة لاحتواء المرض.

يُذكر أن وحدة تنسيق الدعم الإغاثي والإنساني، التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وبالتعاون مع مجموعة من المنظمات، أطلقت بداية العام الحالي حملة تلقيح جوالة لمكافحة شلل الأطفال بعد أن كشفت الشبكة عن بدء انتشار المرض في سوريا، وذلك تحت شعار "لننهِ شلل الأطفال في سوريا"، وتهدف الحملة لتلقيح أكثر من مليوني طفل ضمن الأراضي المحرّرة بهدف احتواء المرض والقضاء عليه.

وتُصدر شبكة الإنذار والاستجابة المبكرة للأوبئة نشرة أسبوعية تحتوي دراسات عن الأوبئة في سورية ومتابعتها، يمكن الاطلاع عليها عبر الرابط التالي:
http://goo.gl/tJP2Qw

وكانت مناطق واسعة من ريف محافظة دير الزور، ومدينتها، قد خرجت عن سيطرة نظام الأسد منذ صيف العام 2012، حيث تتوزع فصائل عديدة من المعارضة والكتائب الجهادية المسلحة السيطرة عليها، إلى جانب سيطرة النظام على شطر من مدينة دير الزور.

ترك تعليق

التعليق