"لننهِ شلل الأطفال" طالت 1,41 مليون طفل سوري خلال الجولة الثالثة

أعلن فريق عمل مكافحة شلل الأطفال نتائج الجولة الثالثة من حملة التلقيح الجوالة لمكافحة شلل الأطفال في سوريا، حيث بلغ عدد الأطفال المُلقحين الذين شملتهم الجولة 1,418,888 طفلا موزعين على سبع محافظات.

ويوضح بيان صادر عن فريق مكافحة شلل الأطفال، وصلت إلى "اقتصاد" نسخة منه، أنه في محافظة حلب بلغ عدد الأطفال الملقحين 588,747 طفلا ضمن مدينة حلب ومدن وقرى ريف حلب، وواجهت فرق التلقيح صعوبات أمنية أبرزها القصف المتواصل الذي يمارسه نظام الأسد بالحاويات المتفجرة، وفي محافظة دير الزور بلغ عدد الأطفال الذين استطاعت فرق التلقيح الوصول إليهم 292,514 طفلا وفي محافظة الحسكة 29,983 طفلا حيث تم لأول مرة في محافظة الحسكة تلقيح الأطفال في بعض قرى منطقة "تل حميس" بعد أن خرجت منها قوات تابعة للنظام السوري وتمكنت فرق التلقيح من دخول المنطقة وتلقيح الأطفال في منازلهم. وفي محافظة الرقة ورغم الظروف الأمنية الصعبة وصل عدد الأطفال الملقحين إلى 222,458 طفلا.

وبالاتجاه نحو وسط سوريا تمكنت فرق التلقيح في محافظة حماة من تلقيح 36,562 طفلا معظمهم في الريف الشمالي والشرقي للمحافظة نتيجة وقوع مدينة حماة وريفها الغربي تحت سيطرة النظام السوري، وتمكنت لأول مرة فريق التلقيح في محافظة حماة من الوصول إلى عدة قرى في ريف محافظة حمص الشمالي والشمالي الشرقي وتلقيح حوالي 1,850 طفل.

وفي محافظة اللاذقية لُقح 4,821 طفل ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وفي محافظة إدلب بلغ عدد الأطفال الملقحين 243,372 طفل، وعملت فرق التلقيح الجوالة في المحافظة على زيارة مخيمات النازحين الموجودة على الحدود وفي العمق وإيصال جرعات اللقاح لكل الأطفال النازحين.

وقد لاحظت فرق التلقيح تغير خارطة التوزع السكاني عما كانت عليه في الجولة الثانية من الحملة بسبب نزوح الأهالي نتيجة القصف والإشتباكات و لكن بجهود فرق المتطوعين تم إيصال جرعات اللقاح لجميع الأطفال الممكن الوصول إليهم في منازلهم.

وتأتي الجولة الثالثة من أصل ست جولات وضعها فريق العمل بهدف إنهاء شلل الأطفال في سوريا، أنجز منها الجولة الأولى بتلقيح أكثر من 1,25 مليون طفل والجولة الثانية بتلقيح أكثر من 1,4 مليون طفل والجولة الثالثة بتلقيح أكثر من 1,41 مليون طفل وستنطلق الجولة الرابعة قبل نهاية آذار/ مارس الجاري.

يُذكر أن فريق عمل مكافحة شلل الأطفال تشكّل من تضافر جهود وحدة تنسيق الدعم "ACU" التابعة لائتلاف المعارضة، إلى جانب المجالس المحلية في المناطق المحررة، ومجموعة من المنظمات المحلية والدولية غير الحكومية، وذلك تحت شعار "لننهِ شلل الأطفال في سوريا". ويبلغ عدد المتطوعين في الفريق أكثر من 8,500 شخص وبمشاركة ما يزيد عن 200 طبيب.

ترك تعليق

التعليق