65% من السوريين يخشون عدم العودة !!

قالت دراسة أجرتها منظمة الإغاثية الدولية “أوكسفام” بمناسبة مرور 3 سنوات على اندلاع الثورة السورية إن نحو 65% من اللاجئين السوريين في الأردن المشمولين في الدراسة عبروا عن خشيتهم من عدم العودة إلى سوريا.

وبحسب الدراسة، أعرب ثلث من سُئلوا فقط عن أنهم يتوقعون العودة إلى الوطن، إلا أن 78% منهم أوضحوا أنهم لا يعلمون متى يمكن أن يحدث ذلك.

من جهته قال آندي بيكر المسؤول في “أوكسفام” في تصريح صحفي إن المسح أظهر أن أمل الكثيرين من اللاجئين في العودة إلى سوريا في أي وقت قريب أصبح يتضاءل، مشددا على ضرورة بذل المجتمع الدولي جهودا عاجلة لإيقاف إراقة الدماء وإنهاء الصراع الذي قضى على حياة أعداد كبيرة من السوريين، على حد وصفه.

كما أشار بيكر إلى أن هناك حاجة ماسة لتقديم دعم كبير إلى دول الجوار، لأن بلدانا مثل الأردن ولبنان قد تعدت طاقتها القصوى في تقديم الخدمات الأساسية، ولاسيما المدارس والمرافق الصحية التي تعمل بأقصى جهدها كي تستجيب للزيادة الهائلة.

يذكر أن نحو 2.5 مليون سوري فروا من بلادهم بسبب الحرب، كما نزح 6.5 مليون شخص من منازلهم داخل سوريا، ويستضيف لبنان بحسب إحصائيات العدد الأكبر من اللاجئين السوريين وعددهم 905 آلاف لاجئ.

 

ترك تعليق

التعليق