المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تدعو لتوطين 100 ألف لاجئ سوري

أطلقت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين دعوة إلى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لتقديم التزامات بإعادة توطين نحو 100 ألف شخص من اللاجئين السوريين خلال عامي 2015 و2016.

وقال المتحدث باسم المفوضية دان مارك نورتون في مؤتمر صحفي أمس إن المفوضية تتوقع أن تتزايد في السنوات المقبلة أعداد اللاجئين السوريين الذين سيحتاجون إلى إعادة توطين.

وأضاف نورتون أن المفوضية تحث الدول على النظر في عدد من الحلول التي من شأنها أن توفر حماية آمنة وعاجلة وفعالة للاجئين السوريين، لافتاً إلى أنه يمكن أن تشمل هذه الحلول إعادة التوطين، والقبول الإنساني، أو الرعاية الفردية.

بدوره أشار نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إلى أن هناك أكثر من 2.4 مليون لاجئ مسجلين في الدول المجاورة لسورية، مبيناً أنه يمكن للدول أن تقدم أنواعا من الحلول لهؤلاء اللاجئين، كوضع برامج تمكين السوريين من الانضمام إلى أفراد أسرهم في المهجر، وتقديم منح دراسية للطلاب اللاجئين من أجل منع ضياع جيل كامل من الشباب، إضافة إلى تقدم مساعدات طبية للاجئين ذوي المتطلبات الصحية الخطيرة.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين دعت في وقت سابق الدول إلى توفير الحلول لحوالي 30 ألف لاجئ سوري من الفئات الأكثر ضعفاً، من خلال إعادة التوطين أوغيرها من أشكال القبول بحلول نهاية عام 2014.


 

ترك تعليق

التعليق