مدرسة سويدية تستقبل أبناء اللاجئين السوريين

نشرت صحيفة "داغيز نيهيتر" السويدية صباح الأربعاء، تحقيقاً صحفيّاً حول استقبال المدارس السويدية للتلاميذ السوريين الذين وصلوا حديثاً إلى السويد، خصوصا في ضاحية "رونا" ذات الأغلبية الأجنبية في مدينة سودرتاليا.

وقالت الصحيفة، حسب تقرير نشره موقع "الكومبس" السويدي الناطق بالعربية، إن ذلك يجري في الوقت الذي تستمر فيه موجة النزوح السوري إلى السويد، حيث بلغ عدد القادمين منهم خلال الأسبوع الماضي فقط 400 لاجىء.

وأصبحت مدرسة Ronnaskolan في سودرتاليا، مركز استقطاب الجهات الإعلامية المتابعة للوضع في سوريا وما يخلفه ذلك، من مئات الآف اللاجئين الباحثين عن الأمن والحماية في بلدان أخرى، فقبل نحو أسبوع، زارت هيئة الإذاعة البريطانية BBC المدرسة، ثم تبعتها صحيفة Süddeutsche الألمانية.

وبحسب لينا أكسلسون مديرة المدرسة، فإن الجهات الإعلامية التي تزور المدرسة لا توجه الكثير من الأسئلة، بل تكتب قصصها الخاصة حول كيف أن السويد قبلت التحدي الكبير في فتح أبوابها أمام عشرات آلاف المهاجرين السوريين. وتبين أكسلسون، التحديات التي على العاملين في المدرسة أن يكونوا خبراء فيها.

ويبلغ عدد طلبة المدرسة 800 طالب، وتستلم 100 طالب جديد من اللاجئين الجدد سنوياً الذين وصلوا السويد خلال عامين أو أقل من ذلك، حيث يشكل الطلبة الأجانب في المدرسة نسبة 16 بالمائة من المجموع الكلي للطلبة، غالبيتهم من القادمين من سوريا.
وتقول مديرة المدرسة، إنه يومياً هناك عائلة جديدة يجري استقبالها.

وتعتقد أكسلسون أن هذه التطورات من الممكن لها أن تستمر في حال لم يخرج مؤتمر السلام للأمم المتحدة، المنعقد حالياً بين أطراف النزاع السوري بنتائج سريعة.

ترك تعليق

التعليق