المواليد اللاجئون وجه آخر للكارثة.. واحد كل ساعة!

قالت الأمم المتحدة إن طفلاً سورياً يولد في مخيم للاجئين كل ساعة، محذرةً من تأثيرات الصراع في البلاد المتفاقمة سوءاً على جيل جديد.
ويوجد أكثر من مليون طفل بين اللاجئين السوريين البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، أجبروا على الفرار إلى بلدان مجاورة، إضافة إلى 5 ملايين شخص باتوا مشردين ضمن سوريا الممزقة بالحرب التي يشنها النظام على الشعب منذ 33 شهراً.

ومع اكتساح أحوال الطقس البارد أنحاء المنطقة، فإن الأطفال المولودين في مخيمات اللاجئين وملاجئهم هم الأكثر تعرضاً للخطر، حسب تحذير أطلقته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مع بدئها مناشدة لجمع 500 مليون جنيه استرليني، تهدف لتمويل أعمالها لرعاية الاطفال السوريين في السنة المقبلة، وهو مبلغ يزيد بـ75 في المئة عن المبلغ الذي سعت "يونيسف" إلى جمعه السنة الماضية.

وقالت "يونيسف" إن أعداد الأطفال المعرضين للأزمة عند نقطة انهيار، واحتياجاتهم كبيرة.
وولد 21 ألف طفل سوري كلاجئين، منذ بدأ النظام حربه على شعبه  قبل 3 سنوات، معظمهم في لبنان، الذين يعاني فيه اللاجئون السوريون ظروفا معيشية مزرية مع عدم إقامة الدولة اللبنانية مخيمات رسمية لهم، وتركهم معرضين للمخاطر يعيشون في مساكن وخيام عشوائية انهار كثير منها خلال العاصفة الثلجية الأخيرة التي اكتسحت المنطقة.

وهبطت درجات الحرارة في الليل إلى 6 درجات تحت الصفر؛ ما سبب زيادة في حالات الالتهابات الحادة في أجهزة التنفس، والإصابات بالإنفلونزا وذات الرئة بين الأطفال اللاجئين، الذين يفتقر كثير منهم إلى الأغطية والجوارب والأحذية والملابس الشتوية الأخرى.

وفي أحدث تقاريرها عن سوريا، قالت "يونيسف" إن نسبة الولادات بعمليات قيصرية داخل سوريا تضاعفت نظراً لأن النساء يحاولن تجنب خطر عد الوصول إلى عيادات أو مستشفيات في الموعد المناسب.

كما إن القلق من احتمال عدم توفر عناية أثناء الولادة أدى إلى زيادة الطلب على الولادة بعمليات قيصرية زيادة كبيرة، في أوساط السوريات اللواتي يعشن لاجئات خارج البلاد.

ولاحظت "يونيسف" أن معظم الأطفال الذين يولدون كلاجئين لا تسجل ولادتهم رسمياً، محذرةً من أن ذلك يجعل هؤلاء المواليد أكثر عرضة لسوء المعاملة في المستقبل، كالاتجار بهم أو تزويج الإناث منهم، وهن في سن الطفولة.

ومن بين 781 طفلاً سورياً ولدوا في لبنان في تشرين الأول (أكتوبر) 2013، لم يحظ سوى 23 في المئة منهم بشهادات ميلاد رسمية.

ترك تعليق

التعليق