أبو ظبي تستثمر 5 مليارات دولار في روسيا

أعلن الكرملين الأربعاء أن أبو ظبي تتوقع إيداع مبلغ يصل حتى 5 مليارات دولار في صندوق استثماري مشترك مع السلطات الروسية؛ بهدف تمويل مشروعات بنى تحتية في روسيا.
وعلى هامش زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الخميس لموسكو، سيوقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة مع وزارة المالية الإماراتية كتاب نوايا ينص على إنشاء شركة مختلطة.
وأوضح الكرملين في بيان أن "وزارة المالية في أبو ظبي ستودع حتى 5 مليارات دولار" في هذا الصندوق المشترك الذي سيمول بنى تحتية في روسيا.
وفي حال تنفيذ المشروع "فإنه سيتعلق بالاستثمار الأكبر في العالم في كونسورسيوم متخصص في البنى التحتية"، كما قالت الرئاسة الروسية.

والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة هو صندوق برأسمال 10 مليارات دولار أنشأته موسكو لتشجيع الاستثمارات في الشركات الروسية، وفي غالب الأحيان بواسطة آليات استثمار مختلط.

وتعتمد السلطات الروسية كثيرا على أشغال البنى التحتية لدعم النمو الضعيف حاليا، لكن تمويلها معقد لأن المردود الضريبي محدود بسبب ضعف النشاط الاقتصادي.

وعلى الصعيد السياسي تتباين مواقف دولتي الإمارات وروسيا من الملف السوري، فقد ايدت الإمارات توجيه ضربة عسكرية لنظام دمشق، فيما ما تزال روسيا تصر على تحالفها مع هذا النظام ودعمه عسكريا وسياسيا وحتى اقتصاديا

ترك تعليق

التعليق