نجم هوليود غارسيا بيرنال يزور لاجئين سوريين في الأردن

زار نجم هوليود الممثل المكسيكي غايل غارسيا بيرنال الثلاثاء لاجئين سوريين في الأردن ودعا المجتمع الدولي إلى إيجاد حل عاجل للنزاع السوري الذي أوقع أكثر من مئة ألف قتيل منذ 2011 بحسب الأمم المتحدة. ونقل بيان صادر عن منظمة أوكسفام للمساعدات الدولية عن بيرنال الذي زار عائلات سورية لاجئة تقيم في ضواحي العاصمة الأردنية عمان برفقة وفد من أوكسفام "الذين قابلتهم يريدون العيش بسلام، يريدون العودة إلى ديارهم ليبدأوا في إعادة بناء حياتهم".

وأضاف "آن الأوان أن نكف عن الكلام ونساعد هؤلاء الناس الذين يحلمون فقط بأن يستطيعوا العودة إلى ديارهم". وتابع "في غضون أيام سيصل عدد اللاجئين السوريين إلى مليوني لاجئ. قابلت بعضهم اليوم في الأردن مع أوكسفام حيث يكافحون للعيش بكرامة بالموارد الضئيلة المتاحة لهم".
وأوضح بيرنال، الذي يعمل سفيرا دوليا لأوكسفام، أن "المساعدات ضرورية (للاجئين السوريين) لكن ما يصل ليس بالقدر الكافي رغم وعود المجتمع الدولي". واشتهر بيرنال في فيلم "بابل" 2006 الذي رشح لسبع جوائز أوسكار.

من جهتها، قالت كلير سيوارد من أوكسفام التي رافقت بيرنال في جولته إن "عدد السوريين الذين يفرون من سوريا يزداد يوميا، والأزمة وصلت إلى مستويات هائلة. ليس لدينا وقتا نضيعه فالصراع حصد ارواح مئة الف شخص حتى الأن". وكان ريك باور، منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي في أوكسام أكد في 20 أيار/مايو الماضي أن "الواقع الحزين يشير إلى أن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين لن تعود إلى وطنها في وقت قريب ومن الواضح أيضا أن المجتمعات المضيفة في لبنان والأردن تحتاج إلى مساعدات عاجلة". ويقول الأردن إنه استقبل أكثر من نصف مليون لاجئ سوري منذ بدء الأزمة في الجارة الشمالية في آذار/مارس 2011، منهم أكثر من 150 ألف لاجئ بمخيم الزعتري قرب حدوده الشمالية مع سوريا.

ترك تعليق

التعليق