حذرت من جمع التبرعات بطرق غير رسمية ..البنوك السعودية تنفي فتح حسابات مخصصة لدعم ثوار سوريا

نفت البنوك السعودية فتحها حسابات للتبرعات المالية لمقاتلي سوريا، كما يتم الترويج له عبر العديد من المواقع الإلكترونية، قبيل شهر رمضان.
ونقلت "الرياض" عن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن هذه الحسابات المنشورة عبر المواقع الالكترونية ليس معترفاً بها ولم تصدر موافقة رسمية سواء لأفراد أو جهات بفتح هذه الحسابات.
وأوضح حافظ أن فتح مثل هذه الحسابات يحتاج إلى موافقات رسمية من الجهات العليا، وهناك تعليمات وأنظمة تلتزم بها البنوك السعودية في ما يخص فتح الحسابات المصرفية لجمع التبرعات بعد موافقة الجهات الرسمية على ذلك، داعياً المواطنين للحذر من هذه الحسابات والدعوات المجهولة لجمع التبرعات بطرق غير رسمية.

المراقب الاقتصادي وليد السبيعي، دعا إلى أخذ الحيطة والحذر جرّاء انتشار مثل هذه الحسابات المصرفية والتي تدعو إلى دعم مقاتلي سوريا قبل رمضان، واستغلال حب المجتمع لفعل الخير بجمع تبرعات غير مصرح بها عبر حسابات مجهولة.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أطلقت تحذيراتها من الانسياق خلف الدعوة لجمع التبرعات غير المصرحة رسمياً للشعب السوري، لما قد يترتب عليها من عمليات نصب واحتيال أو وصول تلك الأموال لجهات مشبوهة.
وأوضحت الداخلية أن إمارات المناطق رصدت قيام عدد من المواطنين والمقيمين بالدعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات العينية وتجهيز المواقع في عدد من المساجد وغيرها من الأماكن وتخصيص شاحنات لتلك التبرعات، بهدف إيصالها للاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان وتركيا، دون إذن رسمي.

ترك تعليق

التعليق