"السورية" تدعم أسطولها بـ 10 طائرات"أنتونوف" أوكرانية

 

قامت مؤسسة الطيران السورية بشراء عشر طائرات من شركة "أنتونوف" الأوكرانية لرفد أسطولها الجوي، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، علماً أن رحلات الشركة تقتصر منذ حوالى سنتين على موسكو وطهران ويريفان وبعض الدول العربية.

وفرض الاتحاد الاوروبي حظراً على تسيير رحلات من دمشق وإليها في إطار العقوبات التي يفرضها على النظام السوري "بسبب إقدامه على قمع الانتفاضة الشعبية التي تطالب بالحرية والكرامة والديموقراطية منذ منتصف آذار/مارس 2011. كذلك أوقف عدد من الدول العربية رحلاته الجوية إلى سوريا.

ولم تكن هناك رحلات مباشرة أصلاً بين سوريا والولايات المتحدة التي تحظر بيع طائرات أو قطع طائرات إلى سوريا في إطار عقوبات تفرضها عليها منذ 2004 بتهمة "دعم الارهاب".

وذكرت "سانا" أن مجلس وزراء النظام السوري "صدق على العقد الموقع بين مؤسسة الطيران العربية السورية وشركة أنتونوف الأوكرانية لصناعة الطائرات المتضمن شراء عشر طائرات ركاب لدعم الأسطول الجوي السوري".

وأبرمت مؤسسة الطيران قبل سنوات عقداً مع شركة "ايرباص" الاوروبية لتزويدها بطائرات، إلا أن هذا العقد تم إلغاؤه لاحقاً بسبب رفض وزارة التجارة الأميركية الطلب الفرنسي المقدم لرفع الحظر عن بيع طائرات ايرباص التي تتضمن قطعاً أميركية الصنع إلى سوريا.

وفي تموز/يوليو 2012، أدرج الإتحاد الأوروبي شركة الطيران السورية على لائحته السوداء ما يمنعها من الهبوط في أوروبا.

ويقتصر أسطول الشركة السورية منذ 2008 على ست طائرات "ايرباص".

ترك تعليق

التعليق