أسعار المدافئ ارتفعت 30 بالمئة مقارنة بالعام الماضي

 

قالت تقارير إعلامية، إن أسعار المدافئ بكافة أنواعها، ارتفعت في مناطق سيطرة النظام بنحو 30 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، ما أدى إلى ازدهار سوق المدافئ المستعملة كخيار أقل تكلفة للتدفئة.


وذكر موقع "أثر برس" الموالي للنظام، أن أسعار مدافئ المازوت تتراوح بين 400 و800 ألف ليرة سورية وفقاً للنوع والجودة، في حين يصل أسعار المدافئ الكبيرة المخصصة للصالونات التي تعمل على المازوت إلى ما بين 3 و5 ملايين ليرة.


أما مدافئ الحطب فقد قفزت أسعارها لتتراوح بين 2 و8 ملايين ليرة، فيما تتراوح أسعار مدافئ الوقود الحيوي بين 1.5 و2.5 مليون ليرة سورية.


وبالنسبة للمدافئ المستعملة في العاصمة دمشق، فتتراوح أسعارها بين 300 ألف و3 ملايين ليرة، سواء كانت تعمل على الحطب أو المازوت.


من ناحيته أشار أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد الرزاق حبزة إلى أن نسبة الارتفاع في أسعار المدافئ بلغت نحو 30% مقارنة بالعام الفائت وسترتفع أكثر مع قدوم فصل الشتاء.


وأضاف أن نوعية الصاج والبخ (حراري – عادي) والإكسسوارات التي توضع تلعب دوراً في تحديد سعر المدفأة، لافتاً إلى أن أغلب الصاج المستخدم في تصنيع المدافئ مستورد وليس محلي الصنع.


يذكر أن سعر طن الحطب يصل لنحو 3 ملايين ليرة سورية، في حين يبلغ سعر الـ 50 ليتر مازوت المخصص من قبل الحكومة للتدفئة 250 ألف ليرة سورية، ويبلغ سعر ليتر المازوت في السوق السوداء نحو 20 ألف ليرة سورية.

ترك تعليق

التعليق