تهديدات "إسرائيلية" لشركة حوالات سورية شهيرة.. والأخيرة تنفي

 

نفت شركة حوالات شهيرة في سوريا، أنباءً عن تلقيها تهديدات يُعتقد أنها إسرائيلية، بسبب تورطها في تمويل "حزب الله" اللبناني.


وقالت شركة "الفاضل" للصرافة والحوالات المالية، في بيان أمس الثلاثاء، "إن كل ما يتم تداوله من أخبار عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية هي أخبار كاذبة وعارية عن الصحة ولا أساس لها".


وأضافت "أن شركة الفاضل للصرافة المساهمة المغفلة الخاصة لا تتبع إلى أي جهة أو منظمة، وإنما هي شركة مرخصة أصولاً تعمل وفق الأنظمة والتشريعات والقوانين في الجمهورية العربية السورية تحت إشراف ورقابة مصرف سورية المركزي".


كان موقع "صوت العاصمة" المحلي قد نقل –أمس الثلاثاء- عن مصادر خاصة، أن إدارة شركة الفاضل تلقت تهديدات عبر اتصالات من أرقام مجهولة من قبل أجانب "يتحدثون اللغة العربية (المكسّرة)".


وأكدت المصادر، وفق الموقع، أن المتُصلين حمّلوا إدارة الشركة "مسؤولية المساهمة بتمويل ميليشيا حزب الله، واتهموها بأنها أحد الأذرع الاقتصادية للحزب".


كان "الجيش الإسرائيلي" قد شن حملة استهداف لفروع جمعية "القرض الحسن" في بيروت ومناطق أخرى من لبنان، بعد أن اعتبرها "كياناً إرهابياً" يُسهم في تمويل "حزب الله"، وتأمين الأموال اللازمة لشراء السلاح.


ومنذ يومين، أعلن "الجيش الإسرائيلي" مسؤوليته عن قتل مسؤول وحدة نقل الأموال لدى حزب الله، علي حسين غريب، المعروف باسم "الحاج أيمن أبو الحسن"، عبر استهداف سيارته بصاروخ من مسيّرة، بالقرب من فندق "غولدن" في منطقة المزة، بالعاصمة دمشق.


وبالعودة إلى خبر موقع "صوت العاصمة" المحلي، قال مصدر عامل في شركة الفاضل للموقع، إن سيارات تتبع لحزب الله نقلت كميات ضخمة من الأموال من فرعها في حي المزة خلال الأسبوع الماضي إلى جهة مجهولة، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وشركة "الفاضل" للحوالات المالية مدرجة على قوائم العقوبات الأمريكية منذ أيار/مايو 2023، جراء تقديمها المساعدة للنظام السوري ولحزب الله والحرس الثوري الإيراني. وبحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية، حينها، فإن شركة الفاضل تعود ملكيتها لثلاثة أشقاء من عائلة "بلوي" المنحدرة من مدينة نبّل في ريف حلب، من أتباع الطائفة الشيعية.


وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أن شركة "الفاضل" سهلت عمليات تحويل بملايين الدولارات منذ عام 2021 لحسابات في مصرف سورية المركزي المدرج على لائحة العقوبات من قبل الولايات المتحدة، وأتت هذه التحويلات لصالح حكومة النظام السوري.


كما استخدم "حزب الله" المدرج على لائحة العقوبات الأمريكية، شركة "الفاضل" لتحويل أموال من دول أخرى في المنطقة إلى سوريا.


وسهلت "الفاضل" أيضاً حتى منتصف عام 2021 الدفعات من النظام السوري إلى محمد قاسم البزال، وهو المسؤول المالي في "حزب الله" ومدرج على لائحة العقوبات الأمريكية، وذلك مقابل شحنات من النفط الإيراني.


ويدير الشركة فاضل معروف بلوي (فاضل بلوي) ومطيع معروف بلوي (مطيع بلوي) ومحمد معروف بلوي (محمد بلوي) وهم الوحيدون المخولون العمل بالنيابة عن حزب الله من قبل مصرف سورية المركزي المدرج على لائحة العقوبات من قبل الولايات المتحدة.


وحسب موقع "صوت العاصمة" المحلي، فإن البناء الذي استهدفته إسرائيل في شباط/فبراير 2023، في حي كفرسوسة بدمشق، تعود ملكيته لفاضل بلوي، أحد مُلاك شركة الفاضل. وأن البناء المستهدف حينها، كان يُستخدم كمركز للدعم اللوجستي ومقراً للاجتماعات الخاصة بأفراد وحدة التمويل ونقل الأموال في حزب الله.

 

 

ترك تعليق

التعليق