ما هي أخبار مشروع باصات النقل الداخلي الكهربائية..؟


مضى أكثر من عام ونصف على حديث النظام عن نية مستثمر استيراد أكثر من 2000 باص تعمل على الكهرباء لتشغيلها في النقل الداخلي في خمس محافظات على الأقل، إلا أن المشروع لم يتحقق منه أي شيء على أرض الواقع حتى الآن.


وحول آخر الأخبار المتعلقة بهذا المشروع، نقلت صحيفة "البعث" التابعة للنظام عن مصدر في وزارة الكهرباء قوله، إن مشروع الباصات الكهربائية للنقل الداخلي بين المحافظات تمت عرقلته وتأخيره دون أي أسباب واضحة ومقنعة ما دفع الشركة المتقدمة آنذاك للانسحاب رغم استكمال كامل الخطة من قبل مركز بحوث الطاقة.


بدوره كشف وزير الكهرباء التابع للنظام، سنجار طعمة، وفقاً للصحيفة ذاتها، عن تعاقد الوزارة مع إحدى الشركات للقيام بمشاريع نقل جماعي تعمل على الكهرباء، لافتاً إلى أن ما يهم الوزارة هو أن يكون مصدر الطاقة الكهربائية المستخدمة للحافلات الكهربائية متجدد حصراً، واشترط على الشركات المتقدمة والراغبة بالقيام بمشاريع نقل كهربائي أن ترافقها محطة طاقة متجددة لأن كمية الكهرباء المتوفرة في البلد لا تسمح بتحويل جزء منها لصالح النقل.


ونوه طعمة إلى أن الوزارة أبدت استعدادها لتقديم الشبكة والموقع للقيام بمحطة توليد متجددة مع منح كامل المنتج من الطاقة للشركة المستثمرة، وبالتوازي تم عرض مواقع على الشركة المقبلة وهي تدرس إمكانية تركيب منظومة شمسية لتأمين الكهرباء لهم.

 

ترك تعليق

التعليق