حكومة النظام تخفّض سنوات سداد قرض الطاقة


أصدر رئيس الوزراء التابع للنظام، محمد غازي الجلالي، قراراً خفّض بموجبه الحد الأقصى لمدة سداد القروض الممنوحة لتركيب منظومة كهروضوئية أو عنفات ريحية للقطاع المنزلي بحيث تصبح 10 سنوات بدلاً من 15 سنة.


وكشف معاون مدير عام مصرف التسليف الشعبي عدنان حسن، في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن مصرف التسليف منح حتى الآن 100 مليار ليرة قروضاً للمستفيدين من خدمات صندوق دعم الطاقات المتجددة وأنه تم التعميم على فروع التسليف بالعودة لاستقبال الطلبات الواردة من الصندوق بعد أن تم التريث في استلام أي طلبات جديدة منذ شهر (أيار) الماضي حتى تتمكن فروع التسليف من تلبية حجم الطلبات المتراكم والكبير الذي كان مسجلاً لدى المصرف قادماً من صندوق الطاقات المتجددة.


وبيّن أنه تم منح نحو 30 مليار ليرة خلال الأشهر الماضية (منذ أيار الماضي) كانت عبارة عن طلبات متراكمة لدى التسليف الشعبي وحالياً تم الانتهاء من كل الطلبات السابقة وتنفيذها وسيتم العمل على تنفيذ الطلبات الجديدة التي ستصل من إدارة الصندوق.


وحول قرض الدخل المحدود أوضح حسن أن سقف القرض ما زال 5 ملايين ليرة مع سنوات سداد تصل لحدود 7 سنوات كحد أقصى.


يشار إلى أن مصرف التسليف الشعبي، أعلن في شباط/فبراير 2024، عن إطلاق تمويل قرض الطاقة الشمسية دون فوائد، بالتعاون مع صندوق دعم استهلاك الطاقات المتجددة، ويمنح فقط للموظفين والعاملين في الدولة بحد أقصى 35 مليون ليرة، في حين يبلغ الحد الأقصى للقرض لأصحاب الفعاليات الاقتصادية 85 مليون يسدد على مدى 5 سنوات.

ترك تعليق

التعليق