انخفاض كبير في أسعار لحم الغنم الحي.. ما السبب؟

 

تحدث أحد المواقع الإعلامية الموالية للنظام عن انخفاض كبير في أسعار لحم الغنم الحي، معتبراً أن هذا الانخفاض يثير اليوم استهجان مربي الأغنام، على الرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف وغيرها من مستلزمات التربية.


وذكر موقع "أثر برس" الموالي للنظام، أن سعر كيلو اللحم الحي من الأغنام تراوح بين 50 – 55 ألف ليرة، بعدما وصل لـ 85 – 90 ألف ليرة في عيد الأضحى الماضي، مشيراً وعلى لسان أحد مربي الأغنام أن هذا الانخفاض بدأ منذ الحرب على لبنان من حوالي الشهر، عندما كان كيلو لحم الغنم الحي يتراوح حينها بين 70 – 75 ألف ليرة، مبيناً أن الأغنام كانت الأكثر تهريباً وطلباً في لبنان، وبالتالي إذا استمرت الحرب في لبنان ستنخفض الأسعار أكثر، على حد قوله.


بدوره، اعتبر رئيس جمعية اللحامين بدمشق معتز العيسى، أن انخفاض أسعار اللحوم الحية من الأغنام سببه قلة الطلب على اللحوم الحمراء ورخص لحم الفروج.


أما عن علاقة انخفاض أسعارها بحرب لبنان، رأى أنه لا علاقة للحرب ولم يحن الوقت لإحداث هذه الفجوة، فاليوم سعر كيلو اللحوم الحمراء يتراوح بين 170 – 250 ألف ليرة، أما سعر كيلو الفروج 35 ألف ليرة وهذا الفرق الشاسع، ولد الإقبال على لحوم الفروج.


من جهته، أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، أن أسعار لحوم الأغنام الحية انخفضت حوالي 20%، لأسباب عدة منها توقف طريق تهريب الأغنام للبنان، وتراجع إقبال الأهالي على شراء اللحوم، بالإضافة لإعلان الحكومة عن استيراد أغنام البيلا والعجول، مشيراً إلى أن هذه العوامل مجتمعة أدت لانخفاض أسعار اللحوم الحية من الأغنام.


وأضاف أن أسعار اللحوم الحية من الأغنام بالنسبة للمربين مازالت مقبولة، كون الأسعار ارتفعت بشكل كبير جداً في فترة عيد الأضحى وبعدها، ورغم انخفاض أسعارها إلا أن القدرة الشرائية لبعض الأهالي ضعيفة، فهناك أولويات لديهم أهم من اللحوم، وفقاً لحبزة.


ويتراوح سعر كيلو لحوم الأغنام في الأسواق بين 150 – 250 ألف ليرة في أسواق دمشق وريفها، بعدما كان يتراوح بين 180 – 270 ألف ليرة، أما لحوم الأبقار والعجول مازالت محافظة على أسعارها حيث يتراوح سعر الكيلو منها بين 140 – 180 ألف ليرة في الأسواق.

ترك تعليق

التعليق