فروقات كبيرة في الأسعار بين المحافظات الخاضعة لسيطرة النظام

 

كشفت مواقع إعلامية موالية للنظام، عن ما وصفته بالفوضى في الأسعار بين محافظة وأخرى، مشيرة إلى وجود فروقات كبيرة في سعر السلعة ذاتها قد يصل إلى الضعف.


وذكر موقع "بزنس 2 بزنس" أن سعر كيلو الثوم في محافظة حماة يصل إلى 40 ألف ليرة، بينما يتراوح سعره في سوق الشيخ سعد بدمشق بين 80 و90 ألف ليرة، ويباع الخيار الأرضي في حماة بسعر 6 آلاف ليرة للكيلو، في حين يصل سعره إلى 10 آلاف ليرة في صالات السورية للتجارة بالمزة، ويرتفع إلى 12 ألف ليرة في بعض المحال التجارية، ويباع كيلو الرمان في حماة بـ6 آلاف ليرة، بينما يصل في دمشق إلى 15 ألف ليرة، كما سجل سعر كيلو العنب المتنقل عبر السيارات الجوالة 12 ألف ليرة، في حين يباع بنفس الجودة في المحال التجارية بـ15 ألف ليرة.


أما البطاطا المالحة، فقد سجلت في حماة أقل من 10 آلاف ليرة للكيلو، بينما تباع في سوق الشيخ سعد بدمشق بـ15 ألف ليرة.


وتشهد أسعار المتة في الأسواق السورية تفاوتاً كبيراً، حيث يباع كيلو المتة في مراكز البيع التابعة للشركة السورية للتجارة بـ62 ألف ليرة، بينما يصل السعر في منطقة المزة بدمشق إلى 90 ألف ليرة.


واعتبر الموقع أن فروقات الأسعار بين المحافظات لا يمكن تبريرها بارتفاع تكاليف النقل، وإنما السبب الرئيسي يكمن في غياب الرقابة الحكومية الفعالة على الأسواق، ما يفتح المجال أمام التجار لرفع الأسعار دون رادع.

ترك تعليق

التعليق