صدمة للسوريين من رفع سعر مازوت التدفئة

 

شكّل قرار رفع سعر مازوت التدفئة المدعوم بنسبة 150 بالمئة، صدمة كبيرة للسوريين، وخصوصاً أنه يأتي بالتزامن مع بدء توزيع المادة، ما يعني أن الأسرة سوف تتحمل أعباء إضافية مع قدوم فصل الشتاء، ناهيك عن التكالف الكبيرة التي تحملتها مع افتتاح موسم المدارس.


وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أصدرت أمس قراراً برفع سعر مازوت التدفئة المدعوم من 2000 ليرة إلى 5000 ليرة، حيث تذرعت الحكومة بأن هذا القرار تم اتخاذه "ضمن إطار متابعة الواقع الاقتصادي وبهدف الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة، وحسن إدارتها بكفاءة وفاعلية، وفي ظل محدوديتها ولاسيما المشتقات النفطية ولضمان توفيرها للمواطنين"، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام.


وقالت الصحيفة إن هذا القرار هو الأول الذي تتخذه الحكومة الجديدة فيما يتعلق بالمواطن السوري. فيما كتب معلقون: "الله يستر من القادم".


وأضافت الصحيفة أن رفع سعر مازوت التدفئة سوف يوفر على الحكومة 600 مليار ليرة سنوياً من إجمالي الدعم الذي كانت تتحمله الحكومة قبل الرفع وذلك حسب العدد المعلن للبطاقات المدعومة والمقدرة بــ 4 ملايين بطاقة، مبينة أنه وفقاً لآخر نشرة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية، فقد حددت سعر ليتر المازوت بـ 10715 ليرة، أي أن الدعم المقدر كان يصل إلى حوالي 1743 مليار ليرة، وبعد الرفع يصبح الدعم المقدر لمادة مازوت التدفئة سنوياً نحو 1143 مليار ليرة.


وبعد هذا القرار ستصبح كلفة الـ 50 ليتر التي تستهلكها الأسرة السورية للتدفئة خلال العام الكامل، حوالي 250 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 100 ألف ليرة، في حين تدفع العائلة المستبعدة من الدعم نحو 540 ألف ليرة، ليصبح الدعم المقدر للبطاقة بعد رفع السعر نحو 285750 ليرة للعائلة.

ترك تعليق

التعليق