أسعار الألبان والأجبان.. إلى ارتفاع

 

توقع مسؤول حرفي في مناطق سيطرة النظام أن ترتفع أسعار الألبان والأجبان خلال الفترة القادمة مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وانخفاض إنتاج الثروة الحيوانية من الحليب.


وقال نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إن معظم مربي الأبقار خلال الفترة الحالية يركزون على زيادة الولادات من أجل زيادة أعدادها وزيادة الإنتاج مستقبلاً.


وأشار إلى أن إنتاج محافظة دمشق من حليب الأبقار يومياً يبلغ خلال الفترة الحالية معدل 60 طناً يومياً، لكن مع برودة الطقس خلال الفترة القادمة من الممكن أن ينخفض لحدود 40 طناً يومياً، موضحاً أن معامل صناعة الألبان والأجبان تستجر الكمية الأكبر من إنتاج المحافظة أي بمعدل 40 بالمئة من إنتاج دمشق والكمية المتبقية يستجرها الحرفيون.


وبالنسبة للصادرات أوضح السواس أن التصدير منخفض، والسبب في ذلك أن دول الجوار مثل الأردن وتركيا باتت منافسة لنا في تصدير الألبان والأجبان وأسعارها أخفض من أسعارنا، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار حوامل الطاقة هو السبب الرئيس بارتفاع التكاليف.


وأوضح أن الحرفيين لا يحصلون إلا على 35 بالمئة من مخصصاتهم من الغاز الصناعي والكمية المتبقية يضطرون لشرائها من السوق السوداء بسعر 500 ألف ليرة للأسطوانة الواحدة وبعضهم تم إيقاف بطاقاتهم الإلكترونية، من دون معرفة السبب.


وختم بالقول: إن كيلو اللبن اليوم وسطياً بـحدود 9 آلاف ليرة وكيلو اللبنة البلدية بـ35 ألف ليرة وكيلو الجبنة البلدية بـ45 ألف ليرة وكيلو جبنة الشلل بـ75 ألف ليرة، مبيناً أن سعر كيلو الحليب شهد ارتفاعاً خلال الأسبوعين الماضيين مرتين، حيث كان سعر الكيلو بالجملة بحدود 6 آلاف وأصبح اليوم بسعر 6400 ليرة.

 

 

ترك تعليق

التعليق