انفراج أزمة النقل ومازوت التدفئة.. مطلع الشهر القادم

 

قال مصدر في وزارة النفط التابعة للنظام، في تصريح مقتضب، إن انفراج أزمة تأمين المشتقات النفطية ومازوت التدفئة، سيكون بداية شهر تشرين الأول القادم.


ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن المصدر دون أن تسمه. ولم يقدّم المصدر أية تفاصيل إضافية عن قرب وصول توريدات نفطية من الخارج، بينما تشهد كافة المناطق التي تخضع لسيطرة النظام، أزمة نقل كبيرة، نتيجة تخفيض طلبات المحروقات إلى أقل من النصف.


من جهة ثانية قالت الصحيفة ذاتها، إنها علمت بوجود دراسة لإقرار تعرفة جديدة لوسائل النقل الجماعي العاملة بدمشق من سرافيس وباصات ومن المتوقع أن تصبح التعرفة 1500 ليرة سورية.


ونقلت عن مصادر في المحافظة قولها، إن ذلك جاء نتيجة التضخم وارتفاع اأسعار القطع التبديلية وأجور الصيانة.


وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أصدرت في وقت متأخر من ليل أمس، نشرة جديدة لأسعار المحروقات، خفضت بموجبها سعر ليتر البنزين أوكتان (90) ليصبح 10260 ليرة، بدلاً من 11251 ليرة، كما خفضت سعر ليتر البنزين أوكتان (95) ليصبح 12077 ليرة، بدلاً من 12868 ليرة، وليتر المازوت الحر أصبح بـ 10695 ليرة، بدلاً من 11197 ليرة.


واعتبر مراقبون أن تخفيض أسعار المحروقات في هذا الوقت بالذات، غير ذي معنى، ولن ينعكس على أسعار باقي السلع، لأنه تم تخفيض مخصصات كافة الفعاليات التجارية والصناعية وأصحاب المركبات من المحروقات، وبالتالي هم يغطون باقي حاجتهم من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.


وأشارت مواقع إعلامية موالية للنظام، أن أسعار المحروقات في السوق السوداء تزيد بأكثر من 5 آلاف ليرة على كل ليتر، مقارنة بالأسعار الأخيرة التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية.

ترك تعليق

التعليق