من هو رئيس حكومة النظام الجديد..؟

 

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة الجديدة، وذلك خلفاً لرئيس الوزراء حسين عرنوس.


والجلالي بحسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام، هو من مواليد دمشق 1969 وعمل سابقاً وزيراً للاتصالات والتقانة منذ آب 2014 حتى تموز 2016، وقبلها معاوناً لوزير الاتصالات والتقانة منذ أيار 2008 حتى آب 2014.


كما شغل من قبل منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد في الفترة نفسها التي شغل فيها منصب معاون وزير الاتصالات، وهو كان أيضاً عضو مجلس شركة "سيريتل" للاتصالات الخليوية، وعضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بين 2005 و2013.


وهو أستاذ مشارك ورئيس الجامعة السورية الخاصة (أس بي يو) منذ أيلول 2023، ورئيس مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ نيسان 2019.


ويعتبر الجلالي خبيراً في القطاع العقاري، كونه يحمل دكتوراه في الهندسة المدنية، تخصص إدارة التشييد، من جامعة عين شمس في مصر، العام 2000، وتستعين به الكثير من وسائل إعلام النظام للحديث عن الواقع العقاري في سوريا، ما يشير بحسب مراقبين، إلى أن اختياره يهدف بالدرجة الأولى لجذب الاستثمارات لمشاريع إعادة الإعمار، بالإضافة إلى أنه يأتي متوافقاً مع التوجهات الإيرانية في سوريا، والتي تطمح لأن تكون شركاتها المستأثر الأكبر بمشاريع إعادة الإعمار ومشاريع البنية التحتية.

ترك تعليق

التعليق