دمشق وطهران.. توأمان

 

قالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إنه من المقرر أن يتم الخميس توقيع اتفاقيتي تعاون وتوأمة بين عاصمتي سوريا وإيران، بينما أكد موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني، أن الاتفاقية تم توقيعها أمس الأربعاء، بين رئيس بلدية طهران محمد رضا زكائي، ومحافظ دمشق محمد طارق كريشاني، ومحافظ ريف دمشق، أحمد خليل.


وتهدف الاتفاقية بحسب "المنار" و"الوطن" للتعاون في عدة مجالات منها النقل ومعالجة النفايات الصلبة والأتمتة والإلكترونيات، والسياحة الدينية والعلاجية.


وذكرت صحيفة "الوطن" أن زكائي وصل أمس إلى دمشق وبحث مع محافظها ومحافظ ريف دمشق، بحضور السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري، سبل تطوير العلاقات وتعميق التعاون المشترك في القطاعات الخدمية والاقتصادية.


وأضافت الصحيفة أن زكائي أبدى استعداد بلدية طهران لتقديم كل الدعم لإعادة إعمار محافظة ريف دمشق، منوهاً بالإمكانيات التي تمتلكها بلدية طهران في مجالات النقل ومعالجة النفايات الصلبة وتطوير الاتصالات.


من جهته، تحدث موقع قناة "المنار" مطوّلاً عن لقاءات رئيس بلدية طهران مع مسؤولي النظام السوري ومباحثاته معهم، ومنهم وزير الاقتصاد سامر الخليل ووزير الإدارة المحلية لمياء شكور بالإضافة إلى محافظي دمشق وريفها، بينما أشار موقع قناة "العالم" الإيرانية، إلى أن مباحثات زكائي سوف تشمل كلاً من رئيس الوزراء حسين عرنوس ووزير الداخلية محمد الرحمون.


وعلّق ناشطون على اتفاقية التوأمة بين دمشق وطهران، أنها تأتي في إطار تمكين إيران من العاصمة السورية، والسيطرة على المزيد من عقاراتها ومقدراتها الاقتصادية والخدمية.


هذا ويضم الوفد الإيراني المرافق لرئيس بلدية ظهران، عدداً من المديرين العامين للسكك الحديدية والنقل إضافة لمستشارين ومختصين في الشؤون الاقتصادية.

ترك تعليق

التعليق