تركيا تستضيف اجتماعاً مع قطر والعراق والإمارات لتأسيس مشروع نقل بضائع بمليارات الدولارات

 

يجتمع وزراء النقل في كل تركيا والعراق وقطر والإمارات في اسطنبول يوم الخميس لمناقشة مشروع نقل إقليمي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات يهدف إلى تسهيل حركة البضائع من آسيا إلى أوروبا عبر العراق.


ويهدف مشروع الطريق المقترح بقيمة 20 مليار دولار إلى تسهيل نقل البضائع من الخليج إلى أوروبا عبر ميناء الفاو الكبير في البصرة جنوبي العراق. وسيتم ربط الميناء بتركيا ومنها بأوروبا من خلال شبكة واسعة من السكك الحديد والطرق السريعة.


من شأن هذه المبادرة، التي تم الكشف عنها العام الماضي، أن تحول العراق إلى مركز محوري للنقل، ما يعزز النهضة الاقتصادية للبلاد والتعاون مع جيرانه.


وصرح وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، لقناة خبر تورك التلفزيونية في مقابلة، قائلا "سنتحدث عن المرحلة التي وصلنا إليها وكيف يمكننا التحرك بشكل أسرع من الآن فصاعدا. العديد من القضايا مطروحة على الطاولة، من تمويل المشروع إلى البناء والإدارة".


يأتي اجتماع الخميس في إطار جهود العراق وتركيا لتحسين العلاقات المتوترة على خلفية عدد من القضايا، منها وجود المسلحين الأكراد في شمال العراق، والعمليات العسكرية التركية ضد المسلحين على الأراضي العراقية.


في أبريل نيسان، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأول زيارة رسمية له إلى بغداد منذ أكثر من عقد، سعيا إلى تعاون العراق في المعركة ضد حزب العمال الكردستاني، الذي يشارك في تمرد ضد تركيا منذ الثمانينيات، وتصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي باعتباره منظمة إرهابية.


وأسفرت زيارة أردوغان عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات الطاقة والتجارة وتقاسم المياه.


والشهر الماضي، أعلنت الحكومة العراقية فرض حظر رسمي على حزب العمال الكردستاني، الذي يحتفظ بقواعد في اقليم كردستان العراق المتمتع بما يشبه الحكم الذاتي في شمال العراق.


واعلنت أنقرة أن وجود حزب العمال الكردستاني في العراق يهدد البناء المخطط له للمشروع في العراق.


وصرح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بأن محور المشروع سيكون تطوير ميناء الفاو الكبير و"المدينة الصناعية الذكية" المجاورة له.

ترك تعليق

التعليق