أكثر من مليون ليرة.. تكلفة عودة الطالب إلى المدرسة

 

تسببت الأسعار التي بدأت بعض مكتبات القرطاسية في دمشق بالإعلان عنها مع اقتراب العام الدراسي، بصدمة كبيرة للسوريين، حيث تبين أن تكلفة تجهيز الطالب تحتاج إلى أكثر من مليون ليرة، في وقت لا يتجاوز فيه متوسط الدخل الشهري للموظف الحكومي الـ 300 ألف ليرة.


وأفادت مواقع موالية للنظام، أن أسعار الحقائب المدرسية تتراوح بين 170 ألف ليرة للمرحلة الابتدائية و300 ألف ليرة للمرحلة الإعدادية والثانوية، وسعر دفتر السلك 20 ألف ليرة، وعلبة المياه 15 ألف ليرة، والمقلمة من النوع الجيد 20 ألف ليرة، وقد تتجاوز 50 ألف ليرة لبعض الأنواع. أما علبة الألوان الجيدة ودفتر الرسم، فسعر كل منهما يصل إلى 30 ألف ليرة، بينما الدفتر العادي بـ 15 ألف ليرة وعلبة السندويتش بـ 20 ألف ليرة والقلم الأزرق الناشف والرصاص بـ 3 آلاف ليرة لكل منهما.


وبالنسبة للمستلزمات الإضافية للطالب في الصف الابتدائي، فإنه يحتاج إلى حذاء يتجاوز سعره 250 ألف ليرة، وبنطال بـ 150 ألف ليرة، ومريول بـ 50 ألف ليرة، ما يعني أن رب الأسرة الذي لديه ثلاثة أطفال يحتاج إلى ما يقارب 4 ملايين ليرة لتأمين مستلزمات المدارس فقط، وذلك وفقاً لموقع "بزنس 2 بزنس" الموالي للنظام.


وكان معاون رئيس "جمعية حماية المستهلك"، ماهر الأزعط، قد أشار في تصريح سابق لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن الأسرة السورية تحتاج إلى 10 ملايين على أقل تقدير خلال شهر المؤونة والتحضير لافتتاح العام الدراسي، الذي يأتي بين آب وأيلول.


وأشار الأزعط إلى أن نصف هذا المبلغ يذهب لتأمين الاحتياجات المدرسية في حال كان رب الأسرة لديه ثلاثة أطفال.

ترك تعليق

التعليق