على ذمة رئيس جمعية اللحامين.. أسعار اللحوم الحمراء انخفضت في دمشق

 

قال رئيس جمعية اللحامين في مناطق سيطرة النظام بدمشق، محمد يحيى الخن، إن أسعار اللحوم انخفضت في الأسواق، وتراجع سعر كيلو اللحم من الغنم الحي إلى 70 ألف ليرة وما دون، بعد أن وصل إلى ما فوق 80 ألف ليرة، بعد عيد الأضحى الفائت، وبالتزامن مع سماح الحكومة بتصدير الأغنام. مشيراً إلى أنه قبل السماح بالتصدير كان سعر الكيلو من لحم الغنم الحي 50 ألف ليرة ليرتفع بين ليلة وضحاها إلى 80 ألف ليرة، وهذا مما يعني أن قرار التصدير لم يكن بمكانه.


وبيّن الخن لصحيفة "الثورة" التابعة للنظام، أن كيلو لحم الغنم المذبوح يبلغ حالياً 250 ألف ليرة بعد أن كان بـ 270 ألف ليرة بعد عيد الأضحى الماضي، لكنه أشار إلى أن هناك تراجعاً كبيراً في الإقبال على شراء اللحوم من المواطنين بسبب أن ثمنها لا يزال مرتفعاً بالنسبة لمستوى الدخل.


وأضاف أن سعر كيلو لحم الغنم المشوي في مطاعم دمشق يبلغ 400 ألف ليرة، أي بزيادة 150 ألفاً على سعره في المحال تحت حجة التكاليف، داعياً إلى ضرورة إجراء دراسة حقيقية للتأكد من هذا السعر، ومدى مطابقته للتكاليف.


وفيما يخص لحم العجل لفت إلى أن سعر كيلو لحم العجل منافس للغنم، ويصل إلى 150 ألف ليرة، وهو أقل بنسبة جيدة عن لحوم الغنم منوهاً إلى أن عدد الذبائح اليومية في دمشق يصل إلى 700 رأس غنم وسطياً، والعجل 50 رأس عجل.


وحول الحلول لتخفيض أسعار اللحوم الحمراء، رأى رئيس جمعية اللحامين أن الحل في استيراد اللحوم الحمراء المغلفة وفق شروط محددة، وتحت إشراف لجنة مختصة من الجهات المعنية، وتقوم هذه اللجنة بمعاينة نوعية اللحوم في بلد المنشأ، قبل وبعد ذبحها وتغليفها، بمشاركة من ممثل عن وزارة الأوقاف والمطاعم الأغلى والأكثر استهلاكاً.


في غضون ذلك، أكدت العديد من المصادر المحلية في تصريحات لـ "اقتصاد" أن أسعار اللحوم بدمشق تختلف بين محل وآخر ووفقاً للمنطقة السكنية، مشيرين إلى أن كيلو لحم الغنم في بعض المحال يباع بأكثر من 300 ألف ليرة، لكن في العموم لا يوجد كيلو لحم غنم بأقل من 270 ألف ليرة، على حد قول المصادر، وهو ما يعادل تقريباً كامل الحد الأدنى الشهري لدخل الموظف الحكومي.

ترك تعليق

التعليق