آلية تمويل الإمارات لبشار الأسد

 

كشف الخبير والمحلل الاقتصادي المقيم في أمريكا، الدكتور كرم الشعار، ما وصفه بالآلية التي تستخدمها دولة الإمارات من أجل تمويل بشار الأسد، بهدف إعادة تعويمه وسيطرته على البلد.


وقال الشعار في منشور كتبه على صفحته الشخصية في "فيسبوك" إنه بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي لدمشق أواخر عام 2021، تم الإعلان عن نية الإمارات بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاواط قرب دمشق. وفي حزيران 2024، صرح رئيس الوزراء التابع للنظام، حسين عرنوس، أن شركة "Infinity Skylight" تمَ تكليفها بإعادة تأهيل أكبر محطة طاقة في سوريا، وتمَ توقيع مذكرة تفاهم معها لإنشاء "محطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاواط قرب دمشق"، مشيراً إلى أن ذلك يعني أن الشركة نفسها هي من ستنفذ المشروع الممول من الإمارات.


وأضاف الخبير الاقتصادي -الذي سبق له أن كشف العديد من الشركات المرتبطة برئيس النظام السوري بشار الأسد، وتهدف للسيطرة على الاقتصاد السوري والالتفاف على العقوبات الغربية-، أن عرنوس قبل شهر من تصريحه، قام برفقة وزير الكهرباء بزيارة لمحطة دير علي، وأشاد من هناك بشريكهم في القطاع الخاص Infinity Skylight، لتجديد المحطة.


وأكد الشعار أن بشار الأسد هو مالك شركة "Infinity Skylight"، مشككاً بتنفيذه مشروع تطوير محطة دير علي، ملمحاً إلى أنه سيقوم بتحويل الأموال التي دفعتها الإمارات، إلى جيبه الخاص.


وكشف أنه سوف يوضح هذا الأمر في تقرير خاص سوف يصدر بعد يومين، بمشاركة ستيفن هايدمان، والذي يتحدث عن صفقات بشار الأسد الفاسدة.


يشار إلى أن ستيفن هايدمان، هو أستاذ الدراسات الشرقية في مؤسسة جانيت رايت كيتشام الأمريكية، وسبق له أن أصدر كتاباً عن سوريا بعنوان "التسلطية في سوريا.. صراع الدولة والمجتمع"، بالإضافة إلى أنه من أكبر المناهضين لحكم عائلة الأسد في سوريا، والعاملين على كشف فسادها، وله العديد من المقالات والأبحاث والمحاضرات في هذا الجانب.

ترك تعليق

التعليق