تفاصيل جديدة عن عقد استثمار الخطوط الجوية السورية

 

على مدى الأيام الماضية، تداولت العديد من المواقع الموالية للنظام، قصة عقد استثمار الخطوط الجوية السورية من قبل إحدى الشركات الخاصة التي تدعى "إيلوما"، والتي بينت التحقيقات الاستقصائية التي قامت بها العديد من الجهات التابعة للمعارضة، بأن الشركة هي واجهة لإحدى الشركات التابعة للحرس الثوري الإيراني.


ونقلت المواقع عن مصادر في الشركة الخاصة دون أن تسمها، بأن التطوير الذي سوف يتحقق لمطار دمشق الدولي والخطوط الجوية السورية، سوف يكون وفقاً للمعايير العالمية، بما فيها رواتب الطيارين التي لن تقل عن 6 أو 7 آلاف دولار، بالإضافة إلى زيادة رواتب جميع العاملين إلى مستويات كبيرة، ليتضح بعد ذلك بأن هذا الكلام غير صحيح وفيه الكثير من المبالغة.


وكشف المدير العام للخطوط الجوية السورية التابع للنظام، حاتم كباس، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، عن تفاصيل العقد المبرم مع شركة "إيلوما"، متوقعاً أن يبدأ العمل وفق العقد مع الشركة الخاصة خلال شهر.


وأشار إلى أن العقد "ينطوي على عمليات التخطيط والتنظيم من خلال زيادة عدد أسطول الطائرات وتحسين الرواتب للموظفين وبناء هنكارات ومعدات لوجستية أرضية جديدة، إضافة إلى تطوير الخدمات التي تقدم داخل الطائرة وغيرها من البنود".


وذكر كباس أن حجم الاستثمار يصل لنحو 370 مليون دولار، موضحاً أن حصة الحكومة من العقد المبرم 25% من الإيرادات الكلية وليس الأرباح، على أن تزيد في النصف الثاني من فترة الاستثمار إلى 37.5 % من الإيرادات.


ووفق مدير "السورية للطيران"، فإن الخطوط الجوية السورية "ستحتفظ باسمها وشعارها، كما ستحافظ المؤسسة على كل ما يتعلق بدلالتها، على اعتبار أن دور الشركة الخاصة هو الإدارة فقط"، مضيفاً أن "التغير سيطول فقط الإدارة ولا يعني أبداً أن السورية للطيران يمكن أن تصبح ملكاً للقطاع الخاص بأي حال من الأحوال".


وأوضح كباس أن "أبرز ما يتضمنه العقد الموقع مع الشركة، هو زيادة عدد طائرات الأسطول الجوي السوري إلى 20 طائرة بنهاية مدة الاستثمار المحددة بـ 20 عاماً، إضافةً لإنشاء مطبخ جديد بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف وجبة يومياً".


كما ينص العقد الموقع مع الشركة الخاصة على "تجهيز مركز تدريب وفق المعايير الدولية، وإنشاء مركز صيانة طائرات وفق المعايير الدولية، وتحديث المعدات الأرضية بكلفة تقديرية تصل إلى 10 ملايين دولار".


وتعود ملكية شركة "إيلوما" لشخصيات غير معروفة تحمل الجنسية السورية، وهم علي محمد ديب (مواليد 1989) بنسبة 33%، ورزان نزار حميرة (مواليد 1991) بنسبة 33%، وراميا حمدان ديب (مواليد 1981) بنسبة 34%، في حين يبلغ رأسمال الشركة بشكل كامل 100 مليون ليرة سورية (ما يقارب 6800 دولار أمريكي).

ترك تعليق

التعليق